الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى فوائد التوت الازرق للصحة والجسم .
تاريخ النشر: 30/08/2019 - عدد القراءات: 9338
تعرفوا الى فوائد التوت الازرق للصحة والجسم .
تعرفوا الى فوائد التوت الازرق للصحة والجسم .

 

التوت الأزرق هو فاكهةٌ صغيرةٌ ذات لونٍ أزرق إلى بنفسجيّ، ويتراوح قطرها بين 5-16 مليمتراً، وتنمو على شجيراتٍ مزهرة، ويكون لونها أخضر في البداية، إلّا أنّ لونها يتغير عند نضجها، وتتميز هذه الفاكهة باحتوائها على مركب أنثوسيانين الذي يعطيها لونها المميز، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية، كما أنّها حلوة المذاق، ويمكن تناولها طازجةً كما هي، أو استخدامها مجمّدة، أو إضافتها إلى العديد من الحلويات، أو الأطعمة المختلفة.

 

من فوائد التوت الأزرق ما يلي :-

·       مصدر لمضادات الأكسدة: حيث يُعتقد أنّ التوت الأزرق يُعدّ مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة مقارنةً بباقي أنواع الخضار والفواكه، ومن أهمّ مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأزرق .

·      تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: حيث إنّ مضادّات الأكسدة الموجودة في التوت الأزرق يمكن أن تقلل من الأضرار التأكسدية التي قد تصيب الحمض النووي  .

·       حماية الكوليسترول من التأكسد: فقد وُجد أنّ تناول الأشخاص الذين يعانون من السمنة لـ 50 غراماً من التوت الأزرق يومياً مدة 8 أسابيع يقلل أكسدة الكوليسترول الضار، أو ما يُسمّى البروتين الدهني منخفض الكثافة .

·      تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث وُجد أنّ التوت الأزرق يمكن أن يقلل من عوامل الخطر المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب.

·      تحسين الذاكرة والمحافظة على وظائف الدماغ: أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأزرق تتراكم في مناطق الدماغ المسؤولة عن الذكاء، وتساعد على تحسين تبادل الإشارات بين الخلايا .

·       امتلاك خصائص مضادة للسكري: حيث إنّ التوت الأزرق يحتوي على كميات معتدلة من السكر مقارنة بالفواكه الأخرى، كما أنّه يحتوي على مركبات نشطة حيوياً

·      تقليل تلف العضلات بعد أداء التمارين الرياضية الشديدة: فقد وُجد أنّ تناول مكمّلات التوت الأزرق يمكن أن يقلل من الضرر الذي ينتج عن التمارين الشديدة والتي تسبب آلام العضلات، والتعب الناتجين عن الإجهاد التأكسدي والالتهابات في أنسجة العضلات، وقد أشارت إحدى الدراسات التي شاركت فيها 10 نساء يمارسن الرياضة إلى أنّ التوت البري يسرّع شفاء العضلات بعد أداء تمارين الساقين الشديدة.

·      المحافظة على صحة العظام: وذلك لاحتواء التوت البري على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والمنغنيز، والفسفور، والزنك، وفيتامين ك للمحافظة على بنية العظام وقوتها، كما يشار إلى أنّ الحصول على كميات كافية من فيتامين ك يحسن امتصاص الكالسيوم، ويقلل خسارة الجسم له، أمّا تناول كميات قليلة من فيتامين ك فإنّه يرتبط بزيادة خطر التعرض لكسور العظام، بالإضافة إلى ذلك يُعدّ الزنك والحديد من المعادن المهمّة للمحافظة على قوة العظام والمفاصل ومرونتها

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 


 

كلمات مفتاحية
التوت الازرق
فوائد التوت الازرق
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html