الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى الفوائد الصحية لدقيق الشوفان للجسم والصحة.
تاريخ النشر: 03/01/2020 - عدد القراءات: 5994
تعرفوا الى الفوائد الصحية لدقيق الشوفان للجسم والصحة.
تعرفوا الى الفوائد الصحية لدقيق الشوفان للجسم والصحة.

 

دقيق الشوفان هو دقيق يتمّ صنعه من بذور عشب الشوفان الأرضية التي تُطهى كحُبوب أو تستخدم كعنصر في الخبز، يُعتبر الشوفان غذاءً كامل الحبوب، وهذا يعني أنه تتم معالجته إلى أدنى حد، ويحتوي على فيتامينات، ومعادن، وألياف، ومغذيات نباتية أكثر من معظم الحبوب المكرّرة أو المعالجة، ويُوفّر تناول الشوفان المجروش الطاقة، والبروتين، والدهون الصحية، وتختلف القيمة الغذائية في دقيق الشوفان اعتماداً على ما إذا كان مطبوخاً، وما إذا كان يتم إعداده بالماء أو بالحليب.

 من فوائد الشوفان ما يلي :-

·      يمنع مرض السكري يحتوي الشوفان على كميات قليلة من السكر، وهو مفيد للحد من خطر الإصابة بمرض السكري، فهو يساعد المعدة على هضم الطعام بشكلٍ أبطأ، مما يؤثر على مستويات السكر في الدم، وله تأثير إيجابي على حساسية الأنسولين.

·       صحة القلب:-  ارتبطت الأطعمة الغنيّة بمصادر الشوفان الكاملة للألياف القابلة للذوبان بصحة القلب الجيدة، حيث يحتوي الشوفان على الكالسيوم، والبوتاسيوم، وهو يُخفّض مستويات ضغط الدم.

·      المساعدة على إنقاص الوزن: حيث تعتبر حبوب الشوفان من أكثر الأطعمة التي تعطي شعوراً بالشبع مدةً طويلةً بعد تناولها، وذلك لأنها تحتوي على ألياف البيتا-جلوكوان التي تبطئ عملية تفريغ المعدة من الطعام، وبذلك تقلّ السعرات الحراريّة المتناولة، والتي بدورها تساعد على إنقاص الوزن.

·       العناية بالبشرة: فقد شاع منذ القدم استخدام الشوفان المطحون لعلاج الجلد المتهيّج والمتحسّس في حالات متعددة، كما وُجد أنّه يحسّن من أعراض للإكزيما.

·       المساعدة على تخفيف الإمساك: حيث يساعد الشوفان على تخفيف الإمساك الشديد عند كبار السّن، ممّا يقلل حاجتهم إلى استخدام المليّنات الطبيّة.

·       تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم: فقد أكدت الأبحاث التي شملت مليوني شخصٍ تقريباً أنّ الحمية الغذائيّة العالية بالألياف من الحبوب الكاملة مثل الشوفان ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

·      غنيٌّ بمضادات الأكسدة: تُعدّ حبوب الشّوفان الكاملة غنيّة بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول الذي يساعد على خفض مستويات ضغط الدم، وذلك عن طريق زيادة إنتاج مركب أكسيد النيتريك الذي يساهم في توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي فإنّه يحسّن تدفّق الدم.

·       احتواؤه على الألياف: حيث تحتوي حبوب الشوفان على ألياف البيتا-غلوكان القابلة للذوبان، والتي تشكل محلولاً كثيفاً وهلاميّ القوام في المعدة، وقد وُجد أنّ هذه الألياف توفر الكثير من الفوائد الصحية للجسم، مثل تقليل مستويات السكر في الدم، وزيادة الشعور بالشبع، وزيادة نموّ البكتيريا الجيّدة في الجهاز الهضميّ.

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
الشوفان
دقيق الشوفان
فوائد دقيق الشوفان
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html