الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى الشاي الاسود وفوائده واضراراه للصحة والجسم.
تاريخ النشر: 03/01/2020 - عدد القراءات: 5668
تعرفوا الى الشاي الاسود وفوائده واضراراه للصحة والجسم.
تعرفوا الى الشاي الاسود وفوائده واضراراه للصحة والجسم.

 الشاي الأسود يعدّ الشاي أحد المشروبات الشعبيّة المنتشرة في جميع أنحاء العالم منذ أكثر من 500 عام، ويتكون هذا المشروب من مزيجٍ من أوراق الشاي المجففة الممزوجة بالماء الساخن، ويتمّ إنتاج أوراق الشاي الأسود باستخدام أوراق وسيقان نبات الكاميليا الصينية كما يُستخدم الشاي الأسود لتحسين اليقظة العقلية، والذاكرة، وتطوير مهارات التعلم ومعالجة المعلومات، وذلك لاحتوائه على الكافيين، كما يمكن استخدامه لعلاج أعراض الصداع، وانخفاض ضغط الدم، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، والنوبات القلبية، وغيرها من الأمراض.

من فوائد الشاي الأسود ما يلي :-

·      غنيٌّ بمضادات الأكسدة: حيث يُعدّ الشاي الأسود مصدراً لمضادّات الأكسدة، فعلى الرغم من أنّه يحتوي على كميّةٍ أقلّ بالمقارنة مع الشاي الأخضر، إلاّ أنّ الطريقة التي يُحضّر بها الشاي يمكن أن تؤثر في فوائده الصحيّة؛ حيث إنّه يُخمّر على درجات حرارةٍ مرتفعةٍ تساعد على تحرير مضادات الأكسدة.

·      يحتوي على الكافيين: حيث يُعدّ الشاي الأسود مصدراً جيّداً للكافيين، وتجدر الإشارة إلى أنّ كمية الكافيين الموجودة في الشاي تعتمد على طريقة تحضيره، إذ إنّ 249 غراماً من الشاي الأسود قد تحتوي على ما يتراوح بين 14-70 مليغراماً من الكافيين، كما أنّ الشاي منزوع الكافيين قد يحتوي على 12 مليغرام من الكافيين.

·       يحسّن صحة القلب: فعلى الرغم من أنّ الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب يُنصحون بتوخي الحذر عند تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، إلّا أنّ هناك العديد من الأدلّة التي تشير إلى قدرة الشاي الأسود على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنّه يساعد على تقليل التجلّط والالتهاب لدى الأشخاص غير المصابين بأمراض القلب.

·      يقلل خطر الإصابة بمرض السكري: قد يقي من مرض السكري من النوع الثاني، لوحظ أنّ الشاي الأسود يساعد على التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام، وخاصّةً لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

·       يحافظ على صحة القناة الهضمية: إذ تُظهر بعض الأبحاث دور الشاي الأسود بجعل الأمعاء أكثر تقبلاً لبعض أنواع البكتيريا التي تساعد على هضم الطعام، بالإضافة إلى أنّ الشاي الأسود قد يقلل من خطر إصابة المعدة والأمعاء بالقرحة.

·       تقليل خطر الإصابة بالسرطان: فعلى الرغم من أنّ المعهد الوطني للسرطان لا يوصي باستخدام الشاي للحدّ من خطر الإصابة بالسرطان، إلاّ أنّ هناك العديد من الناس يدّعون أنّ شرب الشاي قد يقي من الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى قدرته على تقليل كمية الخلايا السرطانية في الجسم.

من أضرار الشاي الأسود ما يلي :-

·       يحتوي على عناصر سامة: فقد يحتوي الشاي المخمّر على بعض المعادن التي قد تكون سامّة، كالرصاص والألمنيوم، واللذان يسببان التسمم عند تناولهما بكميات كبيرة، وكذلك الأمر بالنسبة للزرنيخ، والكادميوم اللذان قد يكونان موجودين في بعض أنواع الشاي.

·      بعض الآثار الضارة للكافيين: إذ إنّ الشاي الأسود قد يحتوي على ما نسبته بين 2-4% من الكافيين، ممّا قد يسبب الضرر للأشخاص الذين يعانون من حساسية من الكافيين، وقد يتسبب شرب هؤلاء الأشخاص للشاي الأسود بظهور بعض الأعراض كالأرق، والقلق، والتهيج، واضطراب المعدة، وخاصّةً عند تناول الشاي بكمياتٍ كبيرة، كما أنّ الإفراط في تناول الكافيين قد يسبب المعاناة من بعض الأضرار.

·       عدم انتظام ضربات القلب, الإسهال، ومتلازمة القولون العصبي, ضغط العين وازرقاقها, زيادة السكر في الدم.

·       زيادة ضغط الدم, زيادة طرح الكالسيوم في البول، وبالتالي إمكانية الإصابة بهشاشة العظام وضعفها.

·      الإصابة بفقر الدم: إذ يُقلل الشاي الأسود من التوافر البيولوجي للحديد عند تناوله مع الوجبات، ممّا يعني أنه يُقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ولهذا فإنّه يُنصح بترك ساعةٍ بين تناول الطعام وشرب الشاي الأسود، وخاصّةً للأشخاص الذين لديهم تاريخ من نقص الحديد.

·      التفاعل مع بعض الأدوية والمكملات الغذائية.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

 

كلمات مفتاحية
الشاي الاسود
فوائد الشاي الاسود
اضرار الشاي الاسود
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html