الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى حكة الاذن اسبابها وطرق علاجها .
تاريخ النشر: 10/01/2020 - عدد القراءات: 4356
تعرفوا الى حكة الاذن اسبابها وطرق علاجها .
تعرفوا الى حكة الاذن اسبابها وطرق علاجها .

 تعرف الأذن بأنّها عبارة عن عضو مسؤول عن حاسة السمع عند الانسان، وهي مسؤولة أيضاً عن حفظ توازن الجسم، ويتكون هذا العضو كغيره من الأعضاء من أجزاء رئيسية، وهذه الأجزاء هي: الأذن الخارجية، والتي تحتوي على الصيوان والنفق السمعي الخارجي والغدد الصمغية، والأذن الوسطى، وتحتوي على ثلاثة عظام رئيسيّة، وهي المطرقة، والسنديان، والركاب، أمّا الأذن الداخلية، فهي تتكون من القنوات الهلالية، والدهليز، والقوقعة، وجميع هذه الأجزاء تعمل معاً لأداء وظيفتها بشكل منظم، وفي حال حدثت مشكلة ما في هذه الأجزاء، يشعر الإنسان بالانزعاج والضيق، وتعتبر مشكلة حكة الأذن من أهم المشاكل التي قد تلحق بالأذن وأجزائها.

حكة الأذن تعرف هذه المشكلة بأنها عبارة عن شعور الإنسان بدغدغة مستمرة وشديدة في الأجزاء الداخلية للأذن، ويصاحب هذا الشعور إحساساً بالألم أيضاً، مما يتسبب في شعور الشخص بالعصبية والانزعاج، وهي مشكلة ليست هيّنة؛ حيث إنّ إهمالها من شأنه أن يؤثر على قدرة سماع الشخص بشكل جيد، وذلك نتيجة لشعور الشخص بالثقل والخدر في منطقة الأذنين، بالإضافة إلى ذلك، ينتج عن حكة الأذن حدوث احمرار في أجزاء الأذن مصاحب لظهورطفح جلدي.

من أسباب حكة الأذن  ما يلي :-

-        وجود مشاكل في الغدة الصمغية للأذن، ممّا يؤدي إلى حدوث إفراط في إفراز الصمغ، وتراكمه في داخل الأذن، والعكس صحيح.

-         إصابة الشخص بحساسيّة معينة. إصابة الشخص بالتهاب في الأذن، وعادةً ما يكون هذا الالتهاب ناتجاً عن العدوى الفيروسيّة أو الفطرية.

-         وجود خدش أو جرح ما في الأذن، والذي قد يحدث بسبب تصرفات خاطئة.

-        استعمال سماعات الأذن بشكل مستمر.

-         في بعض الأحيان، قد يكون وجود جسم غريب في داخل الأذن هو السبب الرئيسي لمشكلة الحكة.

-         الممارسات الخاطئة، ومن أشهرها تنظيف الأذن بعيدان القطن بعد الاستحمام؛ حيث تؤدي هذه الطريقة إلى التخلص من المادة الموجودة داخل الأذن، وتعمل على إزالتها بشكل نهائي، الأمر الذي يسهل من دخول الفطريات والبكتيريا إلى الأذن.

من طرق علاج حكّة الأذن ما يلي:-  

·      مرهم مضاد حيوي.

·       زيت الأطفال لتنعيم وترطيب البشرة، وهوَ للاستخدام الخارجيّ فقط.

·      مراهم موضعيّة لتخفيف الالتهاب.

·       قطرات خاصّة لعلاج الاحمرار والتورم والالتهاب داخل الأذن.

·      التوقّف عن استخدام مُساعدات السمع لفترة قصيرة حتّى يتم علاج المُشكلة والحصول على الأدوية المُناسبة.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
حكة الاذن
علاج حكة الاذن
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html