الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
طريقة رفع مناعة الجسم ببعض المواد والوصفات الطبيعية.
تاريخ النشر: 13/03/2020 - عدد القراءات: 3365
طريقة رفع مناعة الجسم ببعض المواد والوصفات الطبيعية.
طريقة رفع مناعة الجسم ببعض المواد والوصفات الطبيعية.

 يُعرّف جهاز المناعة على أنّه نظام معقّد يدافع عن الجسم ضد الكائنات المُعدية والأجسام الغريبة، وذلك من خلال سلسلة من الإجراءات التي تحدث داخل الجسم؛ والتي تُعرف بالاستجابة المناعية، ويتكون الجهاز المناعي من شبكة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تعمل معاً لحماية الجسم، وتُعتبر خلايا الدم البيضاء واحدة من أهم الخلايا في الجهاز المناعي، وهناك نوعان رئيسان لخلايا الدم البيضاء: الخلايا البلعمية ، والخلايا الليمفاوية؛ حيث تنتقل هذه الخلايا بين جميع أجزاء الجسم عبر الأوعية اللمفاوية والأوعية الدموية.

من الأغذية لتنشيط جهاز المناعة ما يلي:-  

  • الحمضيات: تساعد الحمضيات مثل البرتقال، والليمون، واليوسفي وكذلك الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين ج مثل الفلفل الأحمر الحلو، والبروكلي، والسبانخ على دعم جهاز المناعة؛ حيث تقلل من فرص الإصابة بالعدوى، وتساعد على التعافي من الأمراض بشكل أسرع، ومن الجدير بالذكر أن الجسم لا يستطيع إنتاج أو تخزين فيتامين ج؛ لذلك يحتاج الشخص لتناول مصادر هذا الفيتامين بشكل يومي للحفاظ على صحته.
  • الثوم: إنّ تناول 2-3 فصوص من الثوم يومياً يساعد على تعزيز جهاز المناعة؛ وذلك لاحتوائه على مركبات نشطة ذات تركيز عالٍ من الكبريت مثل الأليسين ؛ والذي يُعتقد بأنّه يساعد على تحسين قدرة الخلايا المناعية في مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا، كما يمتلك الثوم خصائص مضادة للبكتيريا، وخصائص مضادة للفيروسات؛ ولذلك فهي قد تساعد على مكافحة العدوى البكتيرية والفيروسية.
  •  الزنجبيل: يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للميكروبات؛ والتي قد تساعد على منع نمو العديد من أنواع الميكروبات، مثل: الإشريكية القولونية ، والسلمونيلا، والمبيضة ، إضافة إلى ذلك يساعد الزنجبيل على تقليل الالتهابات مثل التهاب الحلق وغيره من الأمراض الالتهابية.
  •  اللبن: يحتوي اللبن على فيتامين د؛ الذي يساعد على تنظيم الجهاز المناعي، وتعزيز الدفاعات الطبيعية للجسم ضد الأمراض، كما يُعد اللبن من المصادر الغنية بالبروبيوتيك .
  • بذور دوّار الشمس: تحتوي هذه البذور على العديد من المواد الغذائية المهمة، مثل: المغنيسيوم، والفسفور، وفيتامين ب6، كما تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين هـ .
  •  المحار: يُعتبر المحار مصدراً غنياً بالزنك، وعلى الرغم من أنّ هذا المعدن لا يلقى اهتماماً كبيراً لدى الناس مقارنة مع غيره من الفيتامينات والمعادن؛ إلا أنّ الخلايا المناعية تحتاجه بشكل كبير لتعمل على النحو المطلوب.                                               
  •  زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على أحد فئات الدهون التي تعرف بالجليسريدات الثلاثية متوسطة .
  •  البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على كمية كبيرة من فيتامين أ؛ ولذلك فإن تناول البطاطا الحلوة وغيرها من الأغذية الغنية بهذا الفيتامين مثل الجزر، والخضروات الورقية الخضراء الداكنة، والخس، والفلفل الأحمر، والمشمش المجفف، إضافة إلى الأسماك، سيساعد على تعزيز جهاز المناعة، وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  •  المكسرات: تُعتبر المكسرات من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل السيلينيوم، والنحاس ، والزنك، وفيتامين هـ، إضافة إلى عناصر أخرى؛ مما يجعل منها غذاءً مهماً يلعب دوراً رئيساً في المحافظة على صحة جهاز المناعة.

 نصائح عامة لتقوية جهاز المناعة :-

-        الحصول على قسط كافٍ من النوم؛ حيث إنّ عدم النوم بشكل جيد وكافٍ سيؤدي إلى ارتفاع في مستويات هرمون التوتر في الجسم

-        ممارسة التمارين الرياضية؛ حيث إنّ الاعتياد على ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة كالمشي بشكل يومي مدة نصف ساعة؛ يساعد على تعزيز عمل جهاز المناعة في مكافحة العدوى.

-        الحد من التوتر؛ فالتوتر المزمن يؤدي إلى زيادة تدفق هرمونات التوتر.

-         الضحك؛ حيث إنّ الضحك وامتلاك روح الدعابة؛ يساعد على الحد من مستويات هرمون التوتر في الجسم؛ مما يؤدي إلى تعزيز وتقوية أنواع الخلايا المناعية التي تحارب العدوى في الجسم.

-        الثوم له دور كبير في تقويه جهاز المناعة؛ حيث إنّه يحتوي على نسبة كبيرة من المركّبات المضادة للتأكسد، والكبريت، ومعدن السيليتيوم، ويعتبر مضاداً للفطريات والبكتيريا؛ وذلك لوجود مادة اليسين، ويحتوي أيضاً على عناصر مضادة للسرطان، ويعمل على تقوية الدورة الدموية.

-        الزبادي له دور كبير في المحافظة على جهاز المناعة، ويعمل على تقويته؛ وذلك لاحتوائه على عدد من المعادن الّتي تقضي على الجراثيم والبكتيريا بجسم الإنسان، ويعمل على الوقاية من سرطان القولون، وتوجد فيه نسبة كبيرة من عناصر الكالسيوم والفسفور؛ للمحافظة على صحة الأسنان والعظام، ويمكن تناوله بإضافة أيّ نوع من الفواكه المفضلة كالتوت أو الفراولة فيصبح أكثر شهيّة.

-         التمر له دور ر كبير في تعزيز جهاز المناعة؛ لأنّه غنّي بالعناصر المفيدة الّتي تعمل على تأخير مظاهر الشيخوخة، وله مفعول كبير في تهدئة الأعصاب، وتنشيط الدورة الدموية، وإدرار البول، وتنظيف الكبد. زيت الزيتون هو مضاد للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات، والطفيليات، حيث يحتوي على أوميغا 3، ويقوي جهاز المناعة، ويخفض نسبة السكر بالجسم، ويخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

-        السمك وزيته يعزز من دور الكريات البيضاء في تقويه جهاز المناعة، وحماية الجسم من الالتهابات والروماتيزم، ويحتوي على نوع من الأحماض الدهنية أوميغا3 الّتي تدخل في تكوين المخ والعين لدى حديثي الولادة.

-         الخضروات والفواكه تحتوي على عناصر ومضادات للأكسدة؛ ممّا يزيد من مقاومه جهاز المناعة للأمراض، كما تحتوي على عناصر طبيعية ومنها؛ البيتاكاروتين، ومركبات الفلافيبويدات.

-         البهارات والتوابل لها دور كبير في تعزيز جهاز المناعة في الجسم، والوقاية من الأمراض الخطيرة، ومنها؛ الفلفل الأسود، والملح، والكركم، والقرنفل، والكمون، وخل التفاح، وخل الليمون.

-        الأعشاب لها دور ممتاز في المحافظة على جهاز المناعة، والوقاية من الأمراض الفيروسية والبكتيرية، ومنها؛ السعال ويُعالج باستعمال الحبة السوداء بطحنها وإضافتها للعسل أو شربها مع الماء الدافئ.

         اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا  

كلمات مفتاحية
المناعة
رفع المناعة
طرق رفع المناعة
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html