الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
الام الرجلين العديد من اسبابها وطرق علاجها .
تاريخ النشر: 03/04/2020 - عدد القراءات: 4955
الام الرجلين العديد من اسبابها وطرق علاجها .
الام الرجلين العديد من اسبابها وطرق علاجها .

 وجع الرجلين يتعرض الإنسان للإصابة بآلام مختلفة في جسمه، ومن بينها آلام الرجلين ويكون عبارة عن شعور بعدم الراحة في مناطق معينة من الساق، وقد يكون هذا الألم خفيف وقد يكون شديداً وقوياً، والنوع الأول يكون عادةً لفترة زمنية قصيرة ويزول بعلاجات بسيطة أو بتجنب الأسباب المؤدية لها، أمّا الثانية فعادةً ما ترتبط بأسباب مرضية، ومن أبرزها ما يأتي.

من أسباب وجع الرجلين ما يلي :-

  • التشنجات :- وهي عبارة عن تمزق أو تشنج في عضلات الساق، وتعرف باسم حصان تشارلي، ويصاحبها تعب وألم في العضلات نتيجة عدم تناول كميات كافية من الماء أو السوائل، أو نتيجة تناول أدوية وعقاقير معينة وأبرزها المدرات البولية.
  • حوادث وإصابات: فالتعرض لمثل هذه الأمور يؤدي إلى الإحساس بآلام كبيرة في الساق.
  • الإصابة ببعض الأمراض يؤدي في كثير من الحالات إلى آلام الرجل، ومنها تصلب الشرايين، أو التجلطات الدموية نتيجة الراحة الزائدة وعدم الحركة، أو الإصابة بأحد الالتهابات المفصلية، أو وجود دوالي في الساقين، أو تلف أعصاب الأرجل، نتيجة الإصابة بأمراض معينة وأبرزها مرض السكّري، إضافةً إلى وجود داء النقرس.
  • السمنة المفرطة نتيجة الضغط على الرجلين.
  • التعرض إحدى الفقرات للانزلاق، أو تناول بعض أنواع الأدوية، إضافةً إلى الأورام الخبيثة أو الحميدية التي تصيب عظام الرجلين.
  • كسور الإجهاد؛ وهي كسور صغيرة في عظم القدم تنتج عن الاستخدام الشّديد المُتكرّر لها، كالقفز بكثرة، أو الرّكض لمسافات طويلة.
  •  تصلُّب الشّرايين: وذلك ناتج عن تجمّع الدّهون والكولستيرول فيها، ممّا يُؤدّي إلى تضيُّقها كذلك، فيقلّ تدفّق الدّم والأُكسجين إلى مُختلف أعضاء الجسم، فإذا ما حصل ذلك في الرّجلين فإنّه يُؤدّي إلى الشّعور بألم في الرّجلين خصوصاً في عضلة الرّبلة.
  • تجلُّط الأوردة العميقة: يحصل ذلك عند تكوُّن خثرةٌ في الأوردة العميقة داخل الجسم، ويحدث هذا عادةً في الجزء السُفليّ من السّاقين بعد فترة طويلة من الرّاحة، ممّا يُؤدّي إلى ظهور انتفاخ في الرّجلين، بالإضافة إلى الشّعور بألمٍ أشبه بالتَشنّجات فيهما.
  • المُعاناة من التهاب المفاصل: ويُسبّب ذلك انتفاخ المفصل المُصاب، بالإضافة إلى احمرار الجلد فوقه والشّعور بألم فيه. يُصيب غالباً مفصل الرّكبة والورك.
  •  الإصابة بمرض النّقرس: ويحدث ذلك نتيجةً لتجمُّع حمض اليوريك في الجسم بكميّات كبيرة.
  • المُعاناة من مرض توسّع الأوردة: أو ما يُسمّى بالدّوالي الوريديّة، والذي يحصل عند تجمّع الدّم بكميّات كبيرة فيها نتيجةً لخلل في الصمّامات الموجودة في الأوردة، وتظهر عندها تلك الأوردة مُنتفحة ومُرتفعة عن سطح الجلد، كما أنّها قد تكون مُؤلمةً.
  •  الإصابة بالتهاب في العظم أو الأنسجة الموجودة في الرّجل من شأنه أن يُسبّب الشّعور بألم فيها، بالإضافة إلى احمرار وانتفاخ المنطقة المُصابة.
  • تضرّر الأعصاب المَوجودة في الرّجلين: ويُسبّب ذلك الشّعور بألم وخدر فيهما. يحصل ذلك عادةً في القدمين، أو في الجزء السُفليّ من السّاقين نتيجةً للإصابة بداء السُكريّ.

 

من طرق تخفيف وجع الرجلين ما يلي :-

-        كالتدليك ببعض الزيوت الطبيعية؛ مثل زيت الزيتون أو زيت النعناع أو زيت الزنجبيل، أو البقدونس من خلال مزجه بكمية من الماء الدافئ ونقع الرجلين فيه.

-         يمكن الراحة وعدم الإجهاد وممارسة أعمال تتطلب الوقوف لفترات زمنية طويلة، كما يمكن وضع الرجلين في الثلج كل يوم أربع مرات للتخفيف من الأم .

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

 

كلمات مفتاحية
الرجلين
الام الرجلين
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html