الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
شهر رمضان , نصائح للمحافظة على نظام غذائي متوازن للافطار.
تاريخ النشر: 24/04/2020 - عدد القراءات: 2698
شهر رمضان , نصائح للمحافظة على نظام غذائي متوازن للافطار.
شهر رمضان , نصائح للمحافظة على نظام غذائي متوازن للافطار.

 يحتلُّ شهر رمضان مكانة خاصّة لدى المسلمين، فهو شهرُ الخيرات الذي تكثر فيه العبادات والصّدقات، ويتميّزُ شهر رمضان بالصيّام الذي يفرض تغييرات عديدة على طريقة تناول الطّعام ومواعيد الوجبات، ومن ذلك ينبع الاهتمام الخاصّ بالطّعام في شهر رمضان وتمييزه بالعديد من الأطباق الخاصّة، ولكن من المشاكل التّغذوية التي تحصل في هذا الشّهر تناول العديد من الأطباق والوجبات غير الصّحيّة.

 في حين يجب الاهتمام بإعداد الوجبات الصحية والمغذّية، التي من شأنها أن تُمدّ الجسم باحتياجاته من الطّاقة والعناصر الغذائيّة بعد الامتناع عن تناول الطّعام والشّراب خلال النّهار، وتعوّضه عن نقص السّوائل الذي يحصل في جسمه.

 نصائح تغذويّة في شهرِ رمضان فيما يأتي:-

  • يُسنّ بدء الفطور بتناول التّمر، ويعمد الكثيرون على الالتزام بهذه السُّنة النّبوية، وهي عادة صحيّة ومحبّبة يُنصح الالتزام بها، ذلك أنّ التّمر يمنح الجسم الطّاقة بشكلٍ سريع بسبب احتوائه على السّكريات البسيطة، وبالإضافة إلى ذلك فهو يمنحُ الألياف الغذائيّة التي تساهم في الشّعور بالشّبع وفي محاربة الإمساك الذي يُمكن أن يتعرّض له الصّائم، كما أنّه يعتبر مصدراً للعديد من الفيتامينات والمعادن، لا سيما البوتاسيوم، بالإضافة إلى مضادّات الأكسدة والعديد من الفوائد الصحيّة.
  •  تناول كميّات كافية من السوائل عند الفطور والاستمرار في ذلك إلى فترة السحور، حيث إنّ ذلك يعيد للإنسان نشاطه ويحميه من الجفاف ويُساعد على محاربة الإمساك الذي يُمكن أن يصيب الصّائم، ويجب عدم شرب كميات كبيرة جداً من السوائل عند وجبة السحور، حيث إنّ ذلك يُحفّز الكليتين على التّخلص من الماء الزّائد بشكل سريع، وقد يرفع ذلك من عدد مرّات الذهاب لدورة المياه أثناء فترة النّوم بعد السّحور
  • الابتعاد عن تناول الأغذية المالحة، كالجبنة المالحة، والمخللات بأنواعها؛ ذلك أنّ تناول الصوديوم يرتبط بزيادة حجم البول وفقدان السّوائل، ممّا يرفع من الشّعور بالعطش.
  • الحرص على تناول الخضروات والفاكهة بكميّات كافية.
  • محاولة تجنّب الأطعمة المقليّة التي يكثر تقديمها في شهر رمضان، مثل السمبوسك والكبّة المقليّة، والاستعاضة عن القلي بالشوي كلّما أمكن ذلك.
  •  تجنّب تناول كميّات كبيرة من الحلويّات في شهر رمضان، ذلك أنّها تساهم في زيادة الوزن، كما يجب تجنّب تناول الحلويّات والسكريّات والنّشويات المُكرّرة (مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض) في وجبة السّحور
  •  تناول النّشويات من مصادر الحبوب الكاملة (مثل القمح الكامل) والبقوليّات، حيث إنّ السّكريات والنّشويات المُكرّرة ترفع من سكّر الدم بشكل سريع ثمّ ينخفض مستواه بشكل سريع أيضاً، ممّا يسبّب الشّعور بالجوع بسرعة، أمّا الحبوب الكاملة والبقوليّات والخضروات والفواكه فهي تحتوي على الألياف الغذائيّة التي تبطّئ من عمليّة الهضم والامتصاص وتساهم في الشّعور بالشّبع لمدّة أطول.
  •  تجنّب الأطعمة المحتوية على كمّيات كبيرة من الدّهون، وخاصّة الدّهون المُشبعة، حيث وجد أنّ الأغذية عالية المحتوى بالدّهون لا تمنح شعوراً كبيراً بالشّبع،.

بعض الوجبات التي ينصح بتناولها في رمضان :-

-        سلطات الخُضار، مع الحرص على التّنويع فيها، وتجنّب السلطات المحتوية على المايونيز والكميّات العالية من الدّهون.

-         الشّوربات الصّحية المُحضّرة بكميّات بسيطة من الدّهون الصحيّة، مثل شوربة العدس، وشوربة العدس بالخُضار، وشوربة الخُضار، وشوربة الفريكة، وشوربة الشّوفان من الحبوب الكاملة مع الخُضار، وشوربة الكينوا مع الخُضار.

-        الأطباق المحتوية على النشويات من الحبوب الكاملة، مثل البرغل الأسمر، والأرز البنيّ، والقمح الكامل، والشوفان من الحبوب الكاملة، حيث تمنح هذه الأغذية الألياف الغذائيّة التي تساهم في تحقيق الشّعور بالشّبع لفترات أطول، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

-        البقوليّات واللحوم منخفضة الدهن، حيث تمنح هذه الأطعمة البروتين بشكل صحّي، وهي تساعد على الشعور بالشبع وخفض كميّات الطّعام المتناولة.

-         الوجبات المحضّرة بالخضروات، مثل الملفوف، ويُمكن استعمال حشوة من الفريكة أو الأرز البنيّ أو البرغل الأسمر بدلاً من الأرز الأبيض، والخضار المسلوقة، وصينيّة الدّجاج بالخُضار، وغيرها.

        

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

كلمات مفتاحية
رمضان
وجبات رمضان
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html