الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
فوائد الشوكلاتة الداكنة للصحة والجسم .
تاريخ النشر: 08/05/2020 - عدد القراءات: 545
فوائد الشوكلاتة الداكنة للصحة والجسم .
فوائد الشوكلاتة الداكنة للصحة والجسم .

 تُحضّر الشوكولاتة من حبوب الكاكاو التي تعود أصولها إلى أمريكا الوسطى حيث تُزرع شجرة في المناطق الاستوائيّة فيها، وقد عَرَفَت شُعوب الإنكا، والمايا، والآزتيك مُنذُ القِدَم الخصائص الطبيّة لهذه الحبوب في علاج الأمعاء والمعدة، وكانت تُحضّر آنذاك على شكل مشروب ساخن أو بارد بإضافة الماء، والعسل، والبهارات.

تُصنع الشوكولاتة من خلال حصاد حبوب الكاكاو، وتخميرها، وتجفيفها، ثمّ تحميصها وطحنها، وتحويلها إلى شراب، ثمّ إضافة المواد المُحلية لها، ويتمّ بعد ذلك وضعها في قوالب حتى تُصبح صلبة، وتختلف خطوات التصنيع وِفق نوع الشوكولاتة.

من فوائد الشوكولاتة السوداء ما يلي :-

  • تحسين صحة الدماغ: فمركبات الفلافونولات المتوفرة في الشوكولاتة السوداء وبودرة الكاكاو، وغيرها من الأطعمة يُمكن أن تكون مُفيدة لوظائف الدماغ.
  •  تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية: أنّ الرجال الذين تناولوا كميّات أكبر من الشوكولاتة أو ما يُقارب الكوب منها أسبوعياً كان خطر إصابتهم بالسكتات الدماغيّة أقل بنسبة 17% مُقارنةً بالذين لم يتناولونها.
  •  تقليل الاكتئاب: فقد وُجد أنّ الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة السوداء قلّت احتماليّة إصابتهم بأعراض الاكتئاب بنسبة 70% مُقارنةً بالذين تناولوا الأنواع الأخرى من الشوكولاتة.
  •  تخفيف أعراض مرض باركنسون: حيث تُعدّ الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة المُفيدة للأشخاص الذين يُعانون من مرض باركنسون، ولذلك فإنّهم يُنصحون بتناولها بشكل مُنتظم؛ إذ تحتوي على كميّات مُعتدلة من الكافيين، وتمتاز بخصائصها المُضادّة للأكسدة، ويُساهم الكافيين في الحفاظ على مُستويات هرمون الدوبامين في الدماغ لدى هؤلاء المرضى والذي يتسبّب المرض في تقليل مستوياته لديهم.
  •  تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر: أنّ مُستخلصات الكاكاو والشوكولاتة قد تُستخدم كمصادر طبيعيّة يُمكنها تعزيز صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبيّة التنكسيّة المُرتبطة بالسنّ مثل مرض ألزهايمر.
  • تقليل ضغط الدم: وقد يعود ذلك لاحتواء الشوكولاتة السوداء على الفينولات التي تُقلّل ضغط الدم، كما أنّ الفلافونولات فيها تحفّز البطانة الغشائية في الشرايين لإنتاج أحادي أكسيد النيتروجين الذي يُساهم في تعزيز تدفّق الدم وتقليل الضغط
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: فقد تبيّن أنّ الأشخاص متوسّطي العمر والبالغين الذين يتناولون مقدار 100 غرامٍ من الشوكولاتة بشكلٍ يومي لديهم معدّلات أقلّ من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • احتمالية تحسين مستويات السكر ووظائف الإنسولين في الدم: إذ إنّ تناوُل كميّاتٍ صحيّةٍ من الشوكولاتة الداكنة يُمكن أن يُحسّن أيض الجلوكوز في الجسم.
  •  امتلاك خصائص مضادة للالتهابات: حيث تحتوي الشوكولاتة السوداء على مركّبات تمتلك خصائص مضادّة للالتهابات، ممّا قد يُساعد على تقليل الالتهابات في الجسم
  • احتمالية تقليل خطر الإصابة بالسرطان: ويُعتقد أنّ مُركّبي الكيرسيتين، والإيبيكاتشين هما المسؤولان عن الخصائص المضادّة للسرطان في الشوكولاتة.
  •  المحافظة على صحة الجهاز الهضمي: وُجِد أنّ تناول الكاكاو يزيد مستويات البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  •  مفيدة لنمو الجنين وتطوره: وُجد أنّ تناول مقدار 30 غراماً من الشوكولاتة بشكلٍ يوميّ خلال مرحلة الحمل يُمكن أن يكون مُفيداً لتطوّر ونمو الجنين.                                                                                                                                   
             
  • تحسين الأداء الرياضي: ويُعتقد أنّ ذلك يعود لاحتوائِها على الفلافونولات والإيبيكاتشين، وهي مركبات تُعزّز إنتاج أحادي أكسيد النيتروجين الذي يُحسّن الدورة الدمويّة ويقلّل كميّات الأكسجين التي يحتاجها الرياضيّون أثناء ممارستهم التمارين متوسّطة الكثافة.
  • المحافظة على صحة الجهاز المناعي: حيث تُقلّل مركبات الفلافونولات من الإجهاد التأكسدي الناتج عن مُكافحة الخلايا للجذور الحرّة في الجسم، والذي يُسبّب الإصابة بالعديد من الأمراض.
  •  المحافظة على صحة البشرة: حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة مثل المغنيسيوم المهمّ لإنتاج الكولاجين، والكالسيوم الذي يُساعد على تجديد وبناء الخلايا.
  • التأثير إيجابيّاً في هرمونات الجسم: إذ يُمكن لتناول الشوكولاتة باعتدال أن يُساعد على تعزيز عمل الهرمونات، ممّا يُعزّز صحة الجسم، وذلك لاحتواء الكاكاو على مركّبات تتفاعل مع الجسم لتقليل إفراز الهرمونات المسؤولة عن التوتّر.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
الشوكاتة
الشوكلاتة الداكنة
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html