الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
نقص السوائل في الجسم اسبابه واعراضه وطرق علاجه .
تاريخ النشر: 03/07/2020 - عدد القراءات: 516
نقص السوائل في الجسم اسبابه واعراضه وطرق علاجه .
نقص السوائل في الجسم اسبابه واعراضه وطرق علاجه .

 يكون نقص السوائل أو الجفاف عندَما لا يحصل الجسم على كمية الماء التي يحتاجها، ودون كمية الماء الكافية لا يستطيع الجسم العمل بالطريقة الصحيحة، ويمكن أن يكون الجفاف خفيفاً، متوسطاً أو شديداً حسب كمية السوائل المفقودة من الجسم، ومن الطبيعي أن يفقد الجسم السوائل يومياً بسبب التعرق، والتنفس، والإخراج، كما يفقدها من خلال الدموع واللعاب، ويتم تعويض الماء المفقود من خلال شرب الماء وتناول الطعام الذي يحتوي على الماء، وعندما يخسر الجسم الكثير من الماء أو عندَما لا يتم شرب كميات كافية منه، يحصل الجفاف أو نقص السوائل في الجسم.

 

من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بنقص السوائل ومنها:

-         الإصابة بالحمى.

-        الإصابة بالإسهال.

-         التقيؤ. التعرق الزائد.

-        التبول بشكل كبير، مثل: مرضى السكري، أو في حالة تناول مدرات البول. عدم تعويض الماء المفقود بسبب الانشغال ونسيان تناول الماء، عدم إدراك الشعور بالعطش، أو عدم الرغبة في شرب الماء بسبب وجود قروح في الفم أو الحلق

كيفية تعويض نقص السوائل في الجسم كما يلي:-

 في حالة الإصابة بنقص السوائل الخفيف، يكفي شرب الكثير من السوائل لتعويض النقص، مثل: الماء أو المشروبات التي يمكن شراؤها أو عصير الفواكه أو الفواكه المهروسة والمخلوطة مع الماء، أو الحساء، ويجب تجنب القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية والكحولية حيثُ يمكنها أن تسحب السوائل من الجسم وتزيد حدة الجفاف.

 في حالة الجفاف الشديد يجب مراجعة الطبيب للحصول على العلاج اللازم.

 

ويمكن تعويض نقص السوائل الخفيف والمعتدل في المنزل، عن طريق اتخاذ مجموعة من الإجراءات خلال العمل أو الدراسة عندَ الشعور بالجفاف ومنها:

  •  الحصول على الراحة وإيقاف النشاط أو العمل الذي يقوم به الشخص. الذهاب إلى المناطق المكيفة أو البعيدة عن الشمس مثل: الظل، والاستلقاء فيها.
  •  التخلص من الملابس الإضافية التي يرتديها الشخص.
  •  تدعيم القدمين، وذلك عن طريق وضع شيء مرتفع أسفلهما.
  •  شرب الماء خلال 2-4 ساعات قادمة بمقدار لترين، وشرب ما لا يقل عن 10 أكواب من السوائل في اليوم الواحد لتعويض النقص الحاصل في الجسم.
  • شرب مشروب الإماهة، مثل: العصير، والماء أو المشروبات الرياضية والتي تحل محل السوائل والمعادن في الجسم.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

كلمات مفتاحية
نقص السوائل
اسباب نقص السوائل
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html