الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / الأمراض المزمنة
ضمور العضلات الدوتشينDuchenne Muscular Dystrophy (DMD
تاريخ النشر: 15/09/2016 - عدد القراءات: 8582
ضمور العضلات الدوتشينDuchenne Muscular Dystrophy (DMD
ضمور العضلات الدوتشينDuchenne Muscular Dystrophy (DMD

 الحثل العضلي  هو مرض وراثي المنشأ بحيث يكون هنالك نقص في البروتينات وبالتالي عدم مقدرت العضلات على تكوين خلايا وتجديد نفسها مما يسبب الضعف الشديد للعضلات وبالتالي عدم المقدره على الحركه او على التنفس في حالات متقدمه. 

الحثل العضلي او الضمور العضلي دوشين هو اكثرها انتشارا بين الاطفال خاصة الذكور لان الخلل الجيني مرتبط مع الكرموسوم اكس منهم ( ولا يمنع ذلك اصابة الاناث بانواع اخرى من ضمور العضلات تكون مشابه للدوشين ). من كل 3500 طفل طبيعي هنالك طفل مصاب بهذا المرض عالميا مع اختلاف النسب من دوله الى اخرى.
 
 

الانواع الاخرى من هذا المرض للصغار والكبار 
هي الضمور العضلي بيكرBecker Muscular Dystrophy وهو نوع خفيف من الدوشين .....الضمور العضلي التوتريMyotonic Muscular Dystrophy وهو يصيب البالغين الضمور العضلي لمنطقة الوجهه والكتف والساعدLimb-girdle Muscular Dystrophy يصيب الكبار الضمور العضلي الطرفيLimb-girdle Muscular Dystrophy ويصيب الكبار وفيه تضمر العضلات من الكوع والركبه للاسفل مع تصلب للعضلات.
التشخيص يكون الطفل طبيعي وعند سن الخامسه يبدأ الطفل بالعرج او مشيته تصبح غير طبيعيه ويقع كثيرا اثناء اللعب فشكل العضله لا يتغير اي لا يصيبها الضمور .
اهم الفحوصات هو فحص ال CPK ومن بعده ان كان عالي 10000 فما فوق يؤخذ خزعه من العضلات للتاكد من ترسب الدهن مكان الالياف العضليه وبالتالي تحديد نوعيه الحثل - الضمور العضلي. 
تقدم المرض *عاده يبدأ الطفل بمشية البطه وهي التمايل من جنب الى اخر عند سن السابع او التاسعه مع التسلق على الجسم اثناء الوقوف من وضعية الاستلقاء.
*اغلب الحالات تعاق حركيا عند سن العاشره. 
العلاج: للان لا يوجد علاج فعّال ونافع للمرض بشكل نهائي ,لان المرض وراثي . فقط ونؤكد على كلمه فقط نحن لدينا تركيبة عشبيه من ادوية الطب التجانسي اعطت نتائج جيده في منع تدهور الحالات المعالجه وتقليص نسبة ال CPK بعض الحالات نزل من 15000 الى 5000 ومن 11000 الى 2500 وفي بعض الحالات كان الفحص 1200 خلال شهر من استخدام العلاج.
وبعض الحالات لم تستجب للعلاج نهائيا. يعطى العلاج لمده 3 شهور ونعيد الفحص بشكل شهري. 
مع ملاحظه تحسن الطفل في حركته وقوته الجسميه. 
اذا استجاب الطفل للعلاج نعطيه ادويه كافيه لعام كامل وتجدد سنويا.
تطلب منا مباشره بسعرها الاصلي + سعر البريد السريع ( تقريبا 560دولار لخارج فلسطين ) و1300 شيكل لداخل فلسطين. التحويل يتم عن طريق اي بنك فيه خدمه الوسترن ينيون على البيانات التاليه ارجو ان تتقيد بها
Western Union
 Mohsen Sulieman Nadi
Nablus Palestine
بعد التحويل تزودني برقم الحواله واسم من حولها ...لاجل ارسال العلاج احاج اسم والد الطفل او من ينوب عنه والعنوان وارقام الهواتف.
نحن نطلب من اهالي الاطفال المعالجين لدينا اعطاء اطفالهم نصف ملعقة صغيره من حبة البركه مطحونه ومثلها عسل طبيعي تذاب في الماء وتخض في زجاجه بمقدار كاس ماء ان لم يتقبل الطفل هذا المزيج يضاف الية الحليب او شوكلاطه سائله بكميات بسيطه لتغيير الطعم. 
النتائج للان مرضيه لنا, وان كنا نطمح بالمزيد من الحالات لدراستها ومتابعتها. 
اهم تعقيدات المرض زيادة وزن الطفل خاصه بعد الاعاقه الحركيه صعوبات التنفس حاده بين 5-9 سنوات ومزمنه بعد فقدان الحركه هذه الصعوبات قد تؤدي للموت بشكل مفاجيء.
التقرحات الجلديه نتيجه ضغط الفراش خاصه بعد فقدان الحركة.
تضخم في عضله القلب وتصلب في الشرايين ليس لها عمر محدد.
لكل من التعقيدات السابقه دواء خاص يضاف الى التركيبه الاصليه ان تم معرفتها مبكرا قبل ان تصل الى درجه لا يمكن معه علاجها ان كان لديك مريض او تعرف مريض يريد ان يكون طرف في العلاج الاتصال 0599789059 من داخل فلسطين و 00970599789059 من خارج فلسطين
ودمتم سالميين
 

كلمات مفتاحية
ضمور_العضلات_الدوتشين
ضمور
العضلات
الحثل_العضلي
الأكثر قراءة