الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / الأمراض المزمنة
الاكتئاب بين الانهيار والعلاج
تاريخ النشر: 04/03/2017 - عدد القراءات: 29410
الاكتئاب بين الانهيار والعلاج
الاكتئاب بين الانهيار والعلاج

 وفي الحديث عن الامراض النفسية تحدثنا سابقا عن مرض فرط الحركة وقلة التركيز و الان سوف نتحدث عن مرض جديد وهو من الامراض المزاجة التي تؤثر على مزاج الطفل وتعتبر الاكثر شيوعا في الامراض النفسية المزاجة  الا وهو مرض الاكتئاب , فما مدى شيوعه ومسبباته وأعراضه وطرق علاجه بالأدوية و الاعشاب ؟

يتصدر مرض الاكتئاب هرم الامراض النفسية المزاجية حيث ان الاطفال قبل سن البلوغ 1-8 % من الاطفال يصاب به , و3- 15% بعد سن البلوغ وسبب ارتفاع النسبة بعد سن البلوغ يعود الى وجود علاقة بالهرمونات وتعتبر الاناث اكثر عرضة من الذكور للإصابة بمرض الاكتئاب حيث ان 3:1 اي ان كل 3 اناث مصابة بالاكتئاب يقابلها ذكر واحد .

كما الامراض النفسية الاخرى فان سبب الاكتئاب لا يعود الى سبب واحد فقط  و انما تتعدد الاسباب فمنها الوراثية ومنها ما له علاقة بالبيئة والمحيط .

وترتفع نسبة الاطفال 2-4 مرات اكثر عندما يكون احد الوالدين مصاب الاكتئاب عن غيرهم من الاطفال العادين حيث تلعب الجينات الدور البارز بالاضافة الى طريقة معاملة الاب او الام المصاب بالاكتئاب لطفل فالشخص المصاب بالاكتئاب يكون اكثر عصبة واكثر توتر واكثر غضب مما يجعل الطفل يعيش في بيئة خصبة ليصاب بالاكتئاب بالاضافة الى الاستعداد الوراثي.

ولا بد لنا من التطرق الى ان الاطفال العادين الذين لا يوجد لديهم  استعداد وراثي ليصابوا بالاكتئاب , هنالك العديد من الاسباب التي تودي الى اصابة الاطفال وهي المرض المزمن حيث شعور الطفل بانه مصاب بمرض معين ويحتاج الى وقت طويل لشفاء  فان الطفل يصاب بالاكتئاب ,او حدوث حالة وفاة احد الوالدين او احد الاشخاص المهمين بحياته كمعلم او صديق .

والطفل الذي يحمل التفكير السلبي اكثر عرضة من الاطفال الذين يفكرون بطريقة ايجابية واعتبار الطفل ان جميع الاحداث من حوله هي احداث سلبية فانه سوف يصاب بالاكتئاب , ويعتبر احد الاسباب الاكتئاب الرئيسة اختلال في هرمونات في الدماغ وهي سيراتونين وبريبفرين.

 

وأعراض الاكتئاب يجب ان يمضى على وجودها اسبوعين على الاقل حتى يتم تصنيفها على انها مرض .حيث يعتبر اختلال المزاج والحزن الشديد والعصبية الشديدة الصفات البارزة على الاطفال المصابين بالاكتئاب ,وتتحول ميولات الاطفال نحو الخمول حيث انه لا يواظب على القيام بشي كان يقوم به قبل الاصابة بالاكتئاب ويكون التغير والخمول مفاجأة اوعلى الاقل بشكل سريع .

وفي الحديث عن النوم فهناك الاعراض السادة على اغلب الاطفال المصابين بالاكتئاب وهي عدم القدرة على النوم او النوم المتقطع لساعة وساعتين او الاستيقاظ المبكر جدا , وهناك بعض الحالات الشاذة وتكون ان الطفل ينام لفترات طويلة ولكنها نادرة جدا.

ويصاحب مرض الاكتئاب فقدان في الشهية وفقدان بالوزن من 5%-10% عن الاطفال , وكما توجد حالات نادرة يزيد فيها الاطفال من الاكل وخاصة الاناث.

ويحمل الطفل المصاب بالاكتئاب افكار سلبية عن  نفسه وانعدام الثقة والقيمة في الحياة وقد تاتي الطفل افكار في انهاء حياته , ولكن ليس بطريقة مباشرة انما عن طريق مسببات وهي القفز من مكان مرتفع او التعرض لدهس وغيرها .

وعلاج الاكتئاب يبدأ على عكس مرض فرط الحركة وقلة التركيز الذي يبدأ بالأدوية فان مرض الاكتئاب يلجا المعالج النفسي الى جلسات العلاج النفسي وقد تكون بشكل فردي او تكون بشكل جماعي , ويعمل المعالج النفسي على ايجاد سبب الاكتئاب ومحاولة حله ثم ينتقل الى الادوية .

و الاعشاب التي يمكن ان نعالج بها الاكتئاب وهي شاي إكليل الجبل ويتم عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من أوراق إكليل الجبل المجففة والمطحونة   في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق.

عشبه رعي ألحمام وله دور في رفع المعنويات و عشبه القديس يوحنا وهي عشبه فعالة في معالجة حالات الاكتئاب تماما ولها مفعول مُشابه لمضادات الاكتئاب الدوائية المُستخدمة لعلاج المرض.

بقلم الأستاذ انس إبراهيم محمود البله ...

                ... الأردن عمان هاتف رقم 00962795223761
 
 
 
 

كلمات مفتاحية
علاج الاكتئاب بالاعشاب
الأكثر قراءة