الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / الأمراض الجلدية
بذور السمسم ,وزيت السمسم -السيرج استخدامات عديدة في الغذاء والطب البديل
تاريخ النشر: 21/08/2016 - عدد القراءات: 83078
بذور السمسم ,وزيت السمسم -السيرج استخدامات عديدة في الغذاء والطب البديل
بذور السمسم ,وزيت السمسم -السيرج استخدامات عديدة في الغذاء والطب البديل

 بذور السمسم Sesame Seeds مشتق من الأسم العربى السمسم simsim, الاسم العلمي: Sesamum indicum 

السمسم نبات عشبي سنوي، من أسماءه الأخرى: السمسق، والجلجلان، أصله من شرق الهند، ويزرع في بلاد المناطق الحارة من آسيا، مثل الصين، وأفريقيا، مثل السودان، وأمريكا اللاتينية، مثل المكسيك.
وصف النبات: 
يصل طول نبات السمسم من 50 سم الى 2 متر، وله أزهار بيضاء الى وردية اللون، وعند النضج تتحول إلى كبسولات-قرون مليئة بذور السمسم، ومن انواعه الأبيض، والأسود، والبني.
ويجب حصاد القرون قبل كمال نضجها لأنها تنفتح من تلقاء نفسها فيسقط السمسم على الارض بلا فائده.
القيمة الغذائية لنبات السمسم:
يحتوى السمسم على البروتين، والكالسيوم، والمعادن، وفيتامين E. وفيتامين A.

 

 

كما يحتوى أيضا على زيت صحي غير مشبع فلا يحتوى على الكولسترول يعرف بزيت - السيرج أو الشيرج- و(السليط) وحيث وفي المثل "السليط مسلط على كل مرض" لأهميته في علاج الأمراض , وهو زيت مقاوم جيد للتأكسد نظرا لوجود مركبين هامين فيه وهما الليجنان lignan. والسيسامين sesamin.

واللذان يعتبران من الحوافظ الطبيعية الجيدة لمواد الطعام، ومضادات قوية للأكسدة.
كما أن هذان المركبان معا يمكن أن يخففا امتصاص الكولسترول من القناة الهضمية، وأيضا يمنعان تصنيع المزيد من الكولسترول في الكبد، لذلك ينصح به لمن يعانون من ارتفاع نسبه الكولسترول لديهم.
كما يحتوى السمسم على قدر كبير من الماغنسيوم الذي يساعد الجهاز العصبي،ونصف كوب من السمسم يحتوى على قدر كبير من عنصر الكالسيوم الذي يوازى ثلاث مرات ما هو موجود في نفس الكميه الحليب كامل الدسم.
يحتوي السمسم على حمض الفيتيك الذي يخلص الجسم من السموم من المعادن الثقيلة وأيضا يمنع تكون الحصى في المرارة والجهاز البولي,كما يمنع حدوث السرطان. 
الاستخدام المختلفة للسمسم ولزيت السمسم:
 إن تناوله الإنسان بانتظام فانه يحافظ على الشرايين من التصلب، وبذلك يقلل حدوث النوبات القلبية, ويحتوي على فيتامين ج الهام لصحة الشرايين.
 كما أنه ملين للبطن ويشرب بكميات كبيره لكي يحدث الإسهال ويمكن أن يعطى في الحقنة الشرجية. 
 يدخل زيت السمسم في بعض صناعات مواد التجميل ، كما يدخل في صناعة المراهم والكريمات المضادة للحروق فهو مرطب رائع للجلد ومضاد للحساسية. 
 وفى الهند يعتبر زيت السمسم عنصر هام في المطبخ الهندي لتحضير الكثير من ألوان الطعام والحلويات وحتى وقت قريب كان يستخدم على نطاق واسع في بلاد الشام لتحضير الحلويات. 
 يستعمل في تدليك الشعر المتساقط فيقويه ويعيد له رونقه وحيويته ونحن ننصح به مع زيت الزيتون وزيت الخروع بنسب متساويه.
 مفيد لمرضى الربو، حيث يقشع ويسيل المخاط المتكون في الشعب الهوائية في الرئه ويعمل على فتحها من بعد تضيقها بتراكم المخاط فيه ويفضل اكل زيت السمسم مع الجبن منزوع الملح.
 يزيد من قوة الباه- القوه الجنسية -عند الرجال لذلك ينصح به لمن يعانون من الضعف الجنسي 
 يدر الحليب عند المرضعات لذلك من تعاني قلة إدرار الحليب عليها بأخذ السمسم بانتظام كما يدر الطمث عند السيدات بعد سن الأربعين ولا ننصح بأكله للمرأة الحامل.
 يعمل على ترطيب المهبل لدى السيدات لذلك من تعاني من جفاف فيه أو الم أثناء الجماع عليها بالانتظام بأكل السمسم.
 يمكن ان يستخدم كدهون خارجي للألم خاصة الم أسفل الظهر وألم الدورة الشهرية لدى الفتيات ,في الهندي كان يبشر الزنجبيل ويوضع في زيت السمسم ومن ثم يترك لشهر تحت الشمس مع خضه باستمرار وعند استخدامه لتدليك الظهر وعرق النسا يوضع عليه بعض الليمون.
 بسبب خاصيته المضادة للاكسده ينصح به مع زيت الزيتون كغذاء لمرضى السرطان.
 ينصح به في طب الايوربيدا –الايورفيدا كمزيل لسموم الجسم يؤخذ مقادير متساوية من زيت السمسم وزيت جوز الهند المعد للطهي ويوضع في الفم ويتم تحريكه باللسان لمده نصف ساعه على أن لا يبلع منه شيء ومن ثم يغسل الفم بشكل جيد ,يستمر عليه لمدة أربعين يوما أو حتى زوال الأعراض المرضية.
 في الهند يقطر زيت السمسم في الأنف لعلاج القلق فرائحته تعمل على تسكين القلق حسب نظريه العلاج بالروائح.
ملاحظه:
الطَحِيْنة, الطحينية , الراشي أو الرهش هي عصارة-مطحون حب السمسم, حيث يعصر-يطحن السمسم بعد تنظيفه وتحميصه على النار, كما يمكن عصره بدون تحميصه.
الطحينيه لها فوائد السمسم وزيت السمسم المختلفه التي ذكرناها ويمكن ان تؤكل مباشره او تطبخ على النار ولعل اشهر مدينه في العالم تصنع الطحينه وحلاوة الطحينه هي مدينة نابلس في فلسطين.
طبعا هنالك أيضا الكثير من الاستخدامات لزيت السمسم والسمسم نفسه كغذاء ودواء .
لاي استسفار نرجو الاتصال
د محسن النادي –فلسطين 00970599789059
الموقع يحتوي الكثير من المواد والمقالات التي تهم صحتك نرجو أن تنال إعجابكم

كلمات مفتاحية
بذور_السمسم
زيت_السمسم
السمسم
الأكثر قراءة