الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / جديد الطب
هل طفلك يعاني من القلق والتوتر ؟
تاريخ النشر: 11/03/2017 - عدد القراءات: 12294
هل طفلك يعاني من القلق والتوتر ؟
هل طفلك يعاني من القلق والتوتر ؟

 سوف نتحدث عن امراض القلق عند الاطفال ومدى شيوع هذه الامراض وأنواع هذه الامراض و الاعراض التي تسود على الاطفال في مراحل الحياة المختلفة , وما هو العلاج لمرض القلق بالأدوية والأعشاب ؟

يعتبر مرض القلق والتوتر عن الاطفال على مدى شيوع واسع حيث انه يعاني من 4-20% من عدد الاطفال حول العالم بهذا المرض ومرة اخرى تعتبر الاناث اكثرا قلقا من الذكور كما في مرض الاكتئاب.

ولمرض القلق عدد من الامراض الفرعية ومنها الخوف المرضي من الانفصال ويكون بان الطفل يخاف من الانفصال عن الاب والام ويكون عادة الانفصال عن الام وهي حالة مزمنة ترافق الاطفال في حال انه لا يترك احد والديه في مراحل لا تتطلب منه ذلك بشكل زائد عن الحد وتعيق على الطفل حياته فمثلا لا يذهب الى المدرسة نتيجة هذا المرض فالايام التي يجب عليه الذهاب الى المدرسة فيها يشعر بالمغص والدوار والصداع حتى لا ينفصل عن الام , على عكس ايام العطلة التي يبقى فيها بالبيت فانها تختفي هذه الاعراض .

والفرع الاخر لمرض القلق وهو الرهاب الاجتماعي اي ان الطفل يكون لديه قلق وتوتر من الاماكن التي يتواجد فيها الناس بكثرة ولا يمكنه التحدث مع الناس خوفاً من ان يخطا ويتعرض للاحراج لذلك يتجنب الحديث والتواصل مع الاخرين وقد يصل الى حد الاغمى نتيجة القلق والتوتر الذي يتعرض له الطفل حتى يصل الى عدم القدرة على الرد على الهاتف خوفاً من الاحراج .

وفرعا اخر من امراض القلق والتوتر وهو القلق العالم حيث ان الطفل يقلق من كل شي ويفكر دائما بالاحتمالات السلبة مثل اذا خرجت من البيت هل اعود اله ام لا هل سوف تدهسني سيارة ام لا , واذا خرج احد والديه للعمل هل سوف يعود ام لا , او اصيب جده بمرض معين فانه يفكر بانه هل يعيش ام لا ويفكر و لا يتحرك من مكانه خوفا من ان يصيبه مكروه .

وفرع اخر وهو الرهاب المحدد اي ان الطفل يخاف من ش بحد ذاته بحيث انه لا يمكنه ان يراه او يلمسه مثل الدم فانه اذا مر بموقف وشاهد فيه الدم فانه يغمى عليه فورا , والهلع ويعتبر من اشد فروع القلق والتوتر حدة حيث انه يظهر بشكل مباشر على الطفل بزيادة نبضات القلب وصعوبة في التنفس وزيادة افراز العرق ومغص شديد ويصل الى حد الاغماء.

والصفة على الفرع القادم وهي عدم القدرة على العيش كالناس الطبيعيين وهو الوسواس القهري حيث يعتبر الوسواس من شي معين او خوف من شي مثل النظافة فان الطفل الذي يعان منه يطر الى غسل يديه 10 مرات كل ساعة وتصل الى حد التشقق من الماء والصابون والخوف ويمتاز الاطفال المصابين بالوسواس بعدم السيطرة على افعالهم .

واخر فروع القلق والتوتر هو كرب ما بعد الصدمة ويشترط ان يكون الطفل قد تعرض لصدمة قوية مثل زلزال او موت احد والديه او الايذاء الجسدي او حادث اثر على حاة الطفل وتوثر على حياة الطفل فقد تراود الطفل كوابيس عن الحادثة ولا يستطيع النوم ويفقد ثقته بالناس ويتجه الى العزلة والاختباء خوفا من تكرار الحادث مرة اخرى .

كما الامراض النفسية الاخرى فان سبب القلق والتوتر لا يعود الى سبب واحد فقط  و انما تتعدد الاسباب فمنها الوراثية ومنها ما له علاقة بالبيئة والمحيط .

وترتفع احتمالية اصابة الاطفال بالقلق والتوتر عندما يكون احد الوالدين مصاب بالقلق والتوترعن غيرهم من الاطفال العادين حيث تلعب الجينات الدور البارز بالاضافة الى طريقة معاملة الاب او الام المصاب بالقلق والتوتر لطفل فالشخص المصاب بالقلق والتوتر  يكون اكثر حذرا من القيام بشي معين فان ذلك ينتقل التقلق  الى الطفل  مما يجعل الطفل يخاف من الاشياء التي تخاف منها امه و توثر السنة الاولى من حياة الطفل فخوفه وقلقه من شي ينتقل الى السنوات التالية .  

ويعتبر احد الاسباب القلق والتوتر  الرئيسة اختلال في هرمونات في الدماغ وهي هرمون سيرتونين .

وعلاج القلق والتوتر يبدأ كما  مرض الاكتئاب الذي يبدأ المعالج النفسي بجلسات العلاج النفسي ويعمل المعالج النفسي على ايجاد سبب القلق والتوتر  ومحاولة اعادة هيكلة الدماغ من خلال تعريض الطفل للمثير الذي يخاف منه بالتدريج ثم ينتقل الى الادوية .

و الاعشاب التي يمكن ان نعالج بها القلق والتوتر عشبة البابونيج: وهي من أكثر وأبرز الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تخفيف الاضطرابات النفسية المختلفة كالقلق وتساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء. إكليل الجبل: يساعد أيضاً على علاج القلق بشكل تدريجي؛ لأنه يساعد على التخلص من التوتر والقلق الذي يصيب عضلات الجسم, و جوزة الطيب: تساعد على التخلص من القلق والاسترخاء وتحديداً عند الذهاب إلى النوم.

بقلم الأستاذ انس إبراهيم محمود البله ...

      الأردن عمان هاتف رقم 00962795223761


كلمات مفتاحية
قلق الاطفال. علاج قلق الاطفال
الأكثر قراءة