الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / جديد الطب
مرض اضطرابات الاكل اكثر الأمراض النفسية التي تودي الى الوفاة
تاريخ النشر: 19/03/2017 - عدد القراءات: 26245
مرض اضطرابات الاكل  اكثر الأمراض النفسية التي تودي الى الوفاة
مرض اضطرابات الاكل اكثر الأمراض النفسية التي تودي الى الوفاة

 سوف نتحدث عن مرض اضطرابات الاكل ومدى شيوع هذه المراض واقسام هذه المرض و الاعراض التي تسود على الاطفال في مراحل الحياة المختلفة , وما هو العلاج لمرض اضطرابات الاكل بالأدوية والاطعمة الفاتحة لشهية ؟

 

يعد مرض اضطرابات الاكل من اغرب الامراض النفسية حيث انه يختلف شيوع هذا المرض باختلاف الدولة , فقد وجد ان الدول الاوروبية اكثر عرضة للإصابة بمرض اضطرابات الاكل بسب دور الاعلام الذي يركز على شكل الجسم والجمال فيعتقد الاشخاص بالدول الغربية اهمية كون الجسم متناسق , وموخرا انتقلت هذه الثقافة الى الدول العربية واصبحت هوس الفتيات والشباب في سن المراهقة, بان يكون شكل جسمه مناسب .

ولكن لا يعلم الاشخاص بانهم سوف يودي بهم هذا التقليد الاعمى الى براثم الموت احيانا فوجد ان ما نسبته 6%-20% من الاشخاص المصابين بمرض اضطرابات الاكل يموتون نتيجة نقص العناصر الغذائية الاساسية , وتكون الاناث اكثر عرضة من الذكور للاصابة بمرض اضطرابات الاكل حيث ان كل 20 انثى لديها اضطرابات في الاكل يقابلها ذكر واحد .

ومن انواع اضطرابات الاكل فقدان الشهية العصبي والذي يكون المصاب به نحيلا جدا، لكنه لا يتناول الطعام بكميات كافية كونه يعتقد بأنه سمين. وتتضمن أعراض هذا الاضطراب رفض المصاب لتناول الطعام وإنكاره بانه اصبح ضعيف جدا وان وزن جسمه اقل بكثير من الطبيعي وعدم شعوره بالجوع، والخوف المفرط من زيادة الوزن حتى اذا طلب منه رسم نفسه فانه يرسم نفسه سمين جدا .

بالإضافة إلى الإمساك وانخفاض ضغط الدم , كما قد تحدث لدى الإناث المصابات باضطرابات الاكل اضطرابات في الحيض تصل الى انقطاع لمدة 3 شهور نتيجة  نقص الهرمونات الناتجة عن عدم الاكل , ويهتم الشخص المصاب باضطرابات الاكل بالسعرات الحرارية في كل وجبة وعدم تجاوز الحد الذي يضعه في مخيلته .  

والنوع الثاني من انواع اضطرابات الاكل وهو الشره العصابي ويقوم المصاب به بتناول كميات كبيرة من الطعام خلال ساعتين من النهار الا ان يشعر بالالم وعدم الراحة  , حيث انه لا يستطيع التحكم بنفسه ، و يقوم بمحاولة التخلص من الطعام  من خلال شرب الادوية التي تودي الى الاسهال او التقيؤ، وممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط.

ومسببات مرض اضطرابات الاكل تختلف عن الامراض النفسية الاخرى حيث تلعب البيئية الدور البارز في اصابة الاشخاص بمرض اضطرابات الاكل حيث ان البيت الذي يوجد فيه القلق والتوتر وان كان احد الاباء مصابين بمرض اضطرابات الاكل اوالاكتئاب فان الطفل بشكل تلقائي سوف يصاب بالمرض بالاضافة الي مشاهدة الاعلانات التي يحتم وجود الجسم المثالي كما في الاعلان .

الخلل الهرموني في الجسم حيث تعتبر مرحلة البلوغ مرحلة انتقالية في حياة الاطفال ونتيجة الانتقال فان الجسم يفرز عدد من الهرمونات واي نقص في هذه الهرمونات يودي ايضا الى اضطرابات بالاكل .

كون الاب من النوع المتحكم الاول والام اكتسبت نفس طباع الزوج فان العائلة تتدخل في كل كبيرة وصغيرة بحياة الطفل وهذا يودي الى اعاقة الطفل ليقوم  بالمتطلبات لكل مرحلة من مراحل حياته, وفي حال تدخل الوالدين المفرط في سلوك الطفل قان الطفل يتجه الى عصيان الاوامر ومن ضمنها عدم الاكل, وتكرار هذا السلوك يودي الى اصابة الطفل بمرض اضطربات الاكل.

ولما لمرض اضطرابات الاكل من الاثر على حياة الانسان فقد توجه العلماء الى ايجاد علاج حيث انه لعلاج هذا المرض يتطلب فريق من الاطباء وليس طبيب واحد وهم

مختص تغذية : يقوم اختصاصيو التغذية بمساعدة المصاب على فهم اضطراب الأكل الذي لديه، ويتعاونون معه على إنشاء خطة للحفاظ على الالتزام بعادات غذائية صحية.

 معالج  السلوكي: وهو علاج إرشادي قصير الأمد موجه نحو الأفكار والمشاعر والسلوكات المتعلقة بالحالته.

المعالج النفسي: وهو علاج نفسي قصير الأمد يركز على حل المشاكل الشخصية لدى المصاب والتي ترتبط بحالته ,  وأخيرا الادوية .

الاطعمة التي تفتح شهية الانسان ,الطماطم فتساعد الطماطم في هضم النشويات واللحوم، مما يساعد على الشعور بالجوع خلال فترة قصيرة والرغبة في تناول الطعام , البصل، يساعد في فتح الشهية وزيادة قدرة الأمعاء على هضم الطعام.

التمر واللبن، من خلال تناولهما معاً للحصول على الفائدة القصوى منهما.

منقوع الحلبة واليانسون، يفضل شربه قبل الأكل بنصف ساعة.
بقلم الأستاذ انس إبراهيم محمود البله ...

                    ... الأردن عمان هاتف رقم 00962795223761
 
 
Attachments area
 
 
 
 
 

كلمات مفتاحية
اضراب التغذيه
اضراب الاكل
الأكثر قراءة