الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / الطب البديل
نبات الطرخون , ما يجب ان تعرف عنه
تاريخ النشر: 13/03/2017 - عدد القراءات: 38250
نبات الطرخون , ما يجب ان تعرف عنه
نبات الطرخون , ما يجب ان تعرف عنه

 الطرخون هو نوع نباتي معمّر من جنس نبات الشيح وله العديد من المسميات منها: عشبة التنين، السريس، والهندباء البرية، و نستخدم منه الأوراق ، و الجذور ، و نستخدم منه أيضاً العناقيد الزهرية فهو يحتوي على دهونٍ مشبعةٍ، وبروتينات، وأحماضٍ كحمض التنيك، والفلافونيات، والكومارينات، ومادةٍ مخدرةٍ.

 

 كما و يشبه بيع نبات الطرخون في الأسواق بيع النعنع و البقدونس على شكل باقاتٍ . تحتوي عشبة الطرخون على فيتامنيات مغذية ، كـ (فيتامين سي ، و فيتامين أ ) ، اللذان يساعدان في إتمام عمليات الأيض في الجسم .

 كما و يحتوي نبات الطرخون على نسبة من ( السعرات الحرارية ، و الدهون ، و الدهون المشبعة ، ونسبة من الكاربوهيدرات ، و نسبة من الألياف ، و نسبة عالية من البروتينات ) .

 ولطرخون عدد من الفوائد فهو  يحتوي على مادةٍ مخدرةٍ كتلك الموجودة في زيت القرنفل تدعى(الايجينول)، وبالتالي فهو كثيراً ما يستخدم لغرض تسكين آلام الأسنان

·       و يفيد مضغ أوراق نبات الطرخون في تسكين آلام الأسنان ، و تعمل عشبة الطرخون كمطهّر للمعدة من البكتيريا ، ومطهّر للأمعاء أيضاً و يساعد تناول الطرخون في مساعدة أولئك الذين يعانون من فقدان الشهية ، فيساعدهم على فتح الشهية .

·       ويساعد الطرخون في علاج أمراض المفاصل و الروماتيزم ، كما و تعمل الزيتوت المستخرجة من الطرخون على تحسين سير الدورة الدموية ، و يساعد الطرخون أيضاً في عدم تراكم السموم في جسم الإنسان .

·       و يحارب الطرخون مشاكل الأرق ، ليمنح الجسم الراحة المطلوبة لنوم هادئ .

·       و يساعد أيضاً في علاج اضطرابات الدورة الشهرية ، و يخفف من آلام البطن وانتفاخه ، و يقلل من الشعور بالتعب و الغثيان .

·       يعمل الطرخون على تحسين عملية هضم الطعام في المعدة كما يحارب الطرخون نمو الميكروبات في الجسم ، تلك التي تعمل على زيادة نسبة العرق ، والرائحة غير المرغوب بها ، فيحاربها الطرخون ، و يحد من الرائحة الكريهة للجسم ، كعمل مزيل العرق الذي نستخدمه في أيامنا هذه .

·         يعمل نبات الطرخون كمنبه للدماغ ، وللجهاز الهضمي و للجهاز العصبي . و يعتبر زيت الطرخون كقاتل للديدان في الجسم ، ( كالديدان المستديرة في الأمعاء ). و كان يستعمل الطرخون في القدم لعلاج لسعات الأفاعي ، و الحشرات السّامة

·       يطهر الجلد؛ لأنّ لأوراقه خصائص مضادة للأكسدة، وبالتالي فهو يقضي على الجراثيم والبكتيريا، وينظف البشرة من شوائبها، وللاستفادة من هذه الخاصية يمكن طحن أوراق الطرخون وخلطها مع سائل الاستحمام، وتنظيف البشرة به.

·       يقشر البشرة وذلك بخلط مطحون أوراقه مع ملعقة كبيرة من كلٍّ من: العسل، وزيت الزيتون، ثمّ فرك البشرة به بحركاتٍ دائريةٍ مدّة خمس دقائق، ويُغسل بالماء الفاتر.

·       يعالج جفاف الشعر، إذ يضفي إليه نوعاً من الحيوية والرطوبة؛ لذا يدخل الطرخون كمكوّنٍ أساسيٍّ في مستحضراتٍ كثيرة للعناية بالشعر وترطيبه وتصفيفه، كما هو الحال مع الشامبو.

·       نستخدمه في الطعام أوراق الطرخون ؛ لتضفي نكهة رائعة ، فنضعها مع اللحوم ، و الصلصات ، و الخضروات ، و الشوربات . و نضيف من الطرخون على الدجاج المشوي ، فيمنحه ذلك الطعم الّا مثيل له و ذلك المذاق الرائع .

ملاحظة هامة : على الرغم من فوائد الطرخون المتعدّدة وفي مختلف المجالات، إلّا أنّه لا يجب الإفراط في تناولها ، كما تُمنع الحوامل والمرضعات والأطفال .

كلمات مفتاحية
الطرخون كيف يستعمل
ما هو الطرخون
الأكثر قراءة