الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / الطب النبوي
الحجامة من كتابي الحجامه مفتاح العلاج في الطب البديل
تاريخ النشر: 13/08/2016 - عدد القراءات: 326
الحجامة من كتابي الحجامه مفتاح العلاج في الطب البديل
الحجامة من كتابي الحجامه مفتاح العلاج في الطب البديل

 تعريف الحجامة 

1: في اللغة : الحجامة من الحجم (بفتح الحاء وتسكين الجيم) أَي المصّ ….. وأحجم ضد التقدم . والحجامة هي فعل الحاجم وحرفته والحجام (بكسر الحاء ) هو المصاص وحجّم الشيء أي إعادة إلى وضعة الأصلي…. إذاً هي حرفة وفعل وعمل, قال الأزهري (يقال للحاجم .. حجّام لامتصاصه الدم من فم المحجم ).والمحجم هو الآلة التي يجمع فيها الدم أي القارورة وهي مشرط الحجّام أيضا , كلمة (الحجامة) مأخوذة من (حَجَمَ) و (حَجَّمَ)، ونحجَّم مجموعة النعم في نعمة واحدة، أي: جعلها محتوية على خصائص جميع تلك النعم.، فمن احتجم تحجم الأمراض من التعرُّض له . 
 الحجامة وبعض أسمائها بلغات أخرى : الإنجليزية suction cup therapy: أو cupping therapy 
ب: الصينية: Ba Guan Zi أو Baguanfa 
ج: اليابانية : kyuka ku 
د: الماليزية: bekam
هـ:الألمانية: الفاسك(بتفخيم الفاء)

 
2: عند أهل الفقه: هي إخراج دم معلوم من مكان خاص في وقت محدد بعد الشرط بالمحجم ومص الدم وبالحجامة نكون قد أعادنا الدم إلى نصابه الطبيعي وبالتالي نشّطنا الدورة الدموية، وتم إزالة ما ازداد من الفاسد (الهرم) من الدم الذي عجز الجسم عن التخلص منه من توالف دموية وشوائب وسواها في أوانها, مما يدرّ بهذه النعمة …نعماً عميمة على الجسم ومن بعد ذلك يحدث الشفاء بإذن الله.
والحجامة تختلف عن الفصد وهو إخراج الدم الوريدي من العرق مباشرة كما يتم من خلال التبرع بالدم وفيه تكون كمية الدم كبيرة وليس له فوائد الحجامة 
ملاحظة:
الدم الفاسد: نطلق هذا التعريف على الدم الحاوي على نسبة عظمى من الكريات الحمر الهرمة وأشباحها وأشكالها الشاذة ومن الشوائب الدموية الأخرى 
حدها عند أهل الصناعة: هي صناعة يأخذ بها الحجّام مقدارا معلوما من الدم وذلك بشرط الموضع المراد حجامته ومص الدم بوساطة محاجم خاصة وتسمى: الحجامة بالشرط أو الرطبة أو الدامية. أو استعمال المحجم بدون مشرط, وتسمى: الحجامة بلا شرط, أو الحجامة الجافة. 
الفائدة منها: حفظ الصحة حاصلة, أو استردادها زائلة.
جاء في تفسير الأحلام لابن سيرين : (من رأى انه يحجم أو يحتجم ولي ولاية, أو قلّد أمانة أو كتب عليه كتاب شرط أو تزوج لأن العنق موضع الأمانة .
وقالوا الحجامة ذهاب المرض وقالوا نقص في المال, وقيل من رأى حجاما حجمه فهو ذهاب مال عنه في منفعة , أو صح جسمه في تلك السنة, وقيل من رأى انه احتجم نال ربحا ومالاً ,أو أصاب ألسنه ونجاة من كربه. 
وحكي أن يزيد بن المهلب كان في جبس الحجاج فرأى في منامه انه يحتجم فنجا من الحبس , ورأى معن بن زائدة كأنّه احتجم وتلطخ سرادقه من دمه فلما اصبح دخل عليه أسودان يقتلاه.
التطبير : وهي طريقة لإخراج الدم من الرأس والرقبة بوساطة أدوات حادة (عادة منتشرة في إيران وبعض مناطق العراق تجرى وفق طقوس محدده) , لا تمت لعملية الحجامة بصلة وليس لها أصل في العلاج. 
الموقع يحتوي الكثير من المقالات المهمه في الحجامه كما يمكن مطالعه الكتاب كاملا من المنتدى
 
 

 

كلمات مفتاحية
الحجامة
حجامة
حجام
الحجامه_مفتاح_العلاج
الأكثر قراءة