الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / الطب النبوي
الحجامة المعكوسه لعلاج الم المفاصل platelet rich plasma therapy
تاريخ النشر: 17/08/2016 - عدد القراءات: 17945
الحجامة المعكوسه لعلاج الم المفاصل platelet rich plasma therapy
الحجامة المعكوسه لعلاج الم المفاصل platelet rich plasma therapy

 الحجامة كفن وعلم عرفت من قديم الزمان وفيها يتم مص الدم واخراجه من الجسم من مواضع محدده لكن في حالة الحجامة المعكوسة فاننا نقوم بسحب الدم الكامل ومن ثم نقوم بعمل طرد مركزي له لفصل مكوناته , ومن ثم نقوم باخذ قسم من هذا الدم ونعيده للجسم في مواضع محدده .

 

 نحن ناخذ من الجسم الدم كاملا و نركز ما نريد من خلايا ,ومن ثم نعيدها للجسم وبهذا لن يقوم الجسم برفض او التحسس من الدم المعاد لانه منه واليه. اكثر ما تستخدم هذه الطريقه العلاجيه المعترف بها من قبل دائره الاغذيه والادويه الامريكيه في علاج الم الاوتار والمفاصل.
كيف تعمل؟ من المعروف ان الدم مكون من ماء وخلايا وعند سحب الدم تخرج جميع مكوناته من خلايا حمراء وبيضاء وصفائح دمويه , الصفائح الدوميه هي ما يهمنا حيث يسحب من 30-60 ملليتر من الدم ومن ثم يتم فصل مكونات الدم بطريقة الطرد المركزي ليتكون سائل اصفر اللون ما بين الماء وخلايا الدم الحمراء وتكون كميته 4-5 ملليتر وهو غني جدا بالصفائح الدمويه التي لها دور فاعل جدا في شفاء الانسجه بحث الخلايا على النمو والتكاثر.
بما ان انسجة الاوتار تتصف بمعدل قليل للتمثيل الغذائي بما يجعل شفاء اى تهتك لانسجتها صعب الشفاء ومع قيامنا بحقن الصفائح الدوميه فاننا نمد هذه الانسجه بكمية كبيره من محفزات النمو وبهذا نتغلب على سرعة شفاء هذه الانسجة.
كيف يتم العلاج؟ اولا يتم تصوير منطقة الالم بالموجات فوق الصوتيه او الاشعة الكهرومغنطيسيه لتحديد مكان الضرر ومن ثم يتم سحب الدم من الشريان في اليد وتحضيره لفصل المكونات .
يتم اخذ البلازما وتحقن ببطء بعد تخدير مكان الحقن بمخدر موضعي. 
كل ذلك يتم في عيادة الطبيب ....يرسل بعدها المريض اما لعملة او منزله.
الابحاث العالمية؟ اكثر الدراسات تجرى في الولايات المتحده وتنشر في المجلة الامريكيه للطب الرياضي والنتائج كانت مشجعة جدا ورائد هذا المجال هو د الين ميشرا , اما في بريطانيا فكانت النتائج ايضا مشجعه في بحث نشر في العام 2007 وخاصة في معالجة الم الركبة. 
الاسبان اخترعو طريقة لمعالجة الصفائح الدمويه بنترات الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم لانتاج صفائح دوميه تحوي على كمية اكبر من محفزات النمو. 
ما هي درجة الامان؟ في هذا النوع من العلاج درجة الامان عالية جدا والجسم لن يقوم برفض البلازما المحقونه لانها منه وجهاز المناعة لديه متعرف عليها وبالتعقيم المناسب لمكان الحقن واستخدام الادوات المعقمة فان حوادث الاتهابات تكاد تكون معدومه بشكل كبير.
ما الذي يمكن علاجة بهذه الطريقه؟
نظريا كل نسيج تعرض للتهتك يمكن ان يعالج بهذه الطريقة لكن اكثر الاستخدامات هي في علاج الم مرفق التنس او مرفق الذراع المتأذي من لعبة كرة المضرب, الم الركب الجانبي ,الم وتر اخيليس عند كعب القدم,الم الكتف المتجمد وانعدام الحركة فيه ,الم اسفل الظهر خاصه ان كان السبب تمزق في الاربطه.
كم من الوقت وكم مرة نحتاج الى الحقن؟ 
ليس هنالك برتوكول معين معتد لعمليه الحقن لكن قد يحتاج الوتر المتهتك من 4-8 اسابيع لكي يحصل الشفاء التام ويختفي الالم خلال هذه الفتره يمكن اعادة الحقن مرة او مرتين وذلك يعتمد على حجم الاصابه ومدتها.
من خلال خبرتي الشخصية في هذا النوع من العلاج فان استخدام الحقن في المنطقة المصابة اضافه الى الحقن في مواضع نقط الوخز بالابر الصينيه تعطي نتائج اسرع في التخلص من الالم وعودة الوتر الى عمله المعتاد.
من يستطيع ممارسة هذا النوع من العلاج؟ الممارس يجب ان يكون طبيبا او مختص بالطب البديل على دراية واسعه بالتشريح ويمتلك الادوات المناسبه لفصل الدم وحقنه تحت تعقيم مناسب وصارم. 
الموقع فيه الكثير من المواضيع التي قد تهمك لصحتك وصحه العائله
لمزيد من المعلومات راسلني arabaltmed@gmail.com
للحصول على ملف العلاج بهذه الطريقة كاملا وبالتفصيل كيفية تحضير العينات وكيفية اعطاء الابر ارجو الكتابة للايميل اعلاه او
الاتصال 00970599789059

كلمات مفتاحية
الحجامة_المعكوسه
علاج
الم_المفاصل
الحجامة
الأكثر قراءة