الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / جديد الطب
الزعمطوط,قرن الغزال بخور مريم واسماء اخرى لنبته تعيش في فلسطين تعرف اليها
تاريخ النشر: 02/09/2016 - عدد القراءات: 70165
الزعمطوط,قرن الغزال بخور مريم واسماء اخرى لنبته تعيش في فلسطين تعرف اليها
الزعمطوط,قرن الغزال بخور مريم واسماء اخرى لنبته تعيش في فلسطين تعرف اليها

 في العام 2007 اختارت اسرائيل نبته الزعمطوط او قرن الغزال لكي تمثلها في الالعاب الالومبيه التي اقيمت في الصين وقد قامت ضجة كبيره من قبل العرب ضد هذا الاختيار حيث ان هذه النبته هي من صميم التراث الشعبي الفلسطيني ,وتستخدم للاكل وفي الطب العشبي ايضا

 
الأسماء العربية المحلية الفسطينيه الشائعة: 
هي كثيرة ومتعددة (الزعمطوط ,قرن الغزال، صابون الراعي، غليون القاضي، كعب الغزال، ركف، حنون زوزو، بخور مريم، زعمطوط، تاج سليمان، منوم الحوت (السمك)، ذنيبة الخاروف، زقوقيا، وسكوكو وزقوقو، جرين الحمام، قرعة سيدي، غليون الواوي، قريعة، جوز الحمام، برج الحمام، خروف أبو علي وخيزران).
يعتبر نبات قرن الغزال من النباتات المحمية في فلسطين ويمنع اقتلاعها وقطفها الا ان هذا القرار لا يطبق بحرفيته حيث ان ولع الفسطينين بهذا النبات وحبهم له يمنع من تطبيقه على ارض الواقع.
فنبات قرن الغزال من النباتات العشبية الدرنية المعمرة-ينبت من درنه مثل حبة البطاطا، وتخرج منها الأوراق الخضراء المسننة والمرقطة باللون الأبيض على شكل قلب الإنسان-شاهد الصورة-، والأزهار الجميلة الجذابة بلونها الزهري على شكل غليون أو تاج، التي تجذب السكان المحليين إلى قطفها وتجميعها ووضعها في المزهريات داخل البيوت وهذا خطأ لاننا بهذا الفعل نحد من انتشار النبته مما يؤدي الى انقراضها. 
التوزيع الجغرافي فلسطينيا: 
ينمو نبات قرن الغزال في جبال فلسطين في المناطق الظليلة والغابات وبين الصخور الرطبة الظليلة حيث كثيرا ما تجده في تجاويف الصخور حيث لا تنمو نباتات اخرى.
فترة الإزهار:
تمتد من شهر تشرين الثاني حتى شهر نيسان.

استعمال قرن الغزال الغذائيه والطبيه:
تستخدم الأوراق الكبيره لقرن الغزال (الزعمطوط) في عمل بعض المأكولات الشعبية حيث يوضع فيها بعض الأرز واللحم المفروم وتلف كالأصابع مثل لف ورق الدوالي. وفد زاد الإقبال على استخدام أوراق قرن الغزال بالطبخ مما دفع الكثير من السكان إلى قطف أوراق قرن الغزال بكميات هائلة وبيعها في الأسواق الفلسطينية.
الأمر الذي أدى إلى تعرض هذا النبات إلى التهديد بالانقراض وخاصةً لأهمية هذا النبات من الناحية الطبية حيث إن أكل أوراقه المملوءة بالأرز تقوي القدرة الجنسية عند الذكور, ومن هنا كان الاهتمام الكبير بها من قبل اهل فلسطين.
فقوته من ناحية تقوية الخصوبه تضاهي الجنسنج الطبيعي غالي الثمن ,ونبات قرن الغزال للاسف غير مستغل اقتصاديا فلا يزرع على نطاق واسع ولا يتم الاهتمام به بل يترك بريا ويقطف على هذا النحو.
ومن الاستعمالات الطبية للزعمطوط:
1- يستعمل في حالة الإمساك وذلك بغلي مقدار ملعقة صغيره من مجفف الاوراق مثل الشاي ويشرب مرتين في اليوم لحين زوال الامساك.
2- قديما كان يستعمل من أجل تحضير دواء في حالة لدغ الأفاعي.
3- واهم استخدام شعبي طبي لقرن الغزال هو لمعالجة الدمامل والجروح المتقيحة، حيث تدق الدرنة في اي وقت من العام وتوضع في قطعة قماش نظيفة وتوضع على الجرح الملتهب أو على الدمل. كما تم بذلك مداواة عيون الحيوانات الملتهبة.
4- ايضا علاج فعال جدا في حالة وجود فطريات الأظافر، تدق الدرنة وتوضع على الفطريات مباشرة وتلف من المساء حتى الصباح لكن يحضر على من يعاني من اي خلل في الاحساس استخدامها مثل امراض السكري.
5- تستخدم لعلاج التهابات وفطريات الجلد، حيث تدق الدرنة وتغلى بالماء،ويسكب الماء المغلي في حوض الاستحمام ويترك ليفتر قليلا، ثم يستحم به الشخص المصاب لمدة ربع ساعة, وهذه مجربة كثيرا خاصة في الفطريات العنيده التي يصاب بها من خرج من السجون.
6- لعلاج الحروق الخفيفة في الجلد- حروق الشمس او الدرجة الاولى، حيث تجفف الأوراق ثم تطحن، ويرش مسحوقها على هذه الحروق.
7- أوراقه المملوءة بالأرز تقوي القدرة الجنسية عند الذكور كما اسلفنا.

8- كما أشارت الأبحاث العلمية الحديثة أن نبات عصا الراعي يحتوي على مواد لها تأثير على بعض أنواع الخلايا السرطانية لذلك ينصح مرضى السرطان بالاكثار منه.
9-تستعمل الدرنات كمادة طاردة للديدان ومسهلة بان تدق وتغلى قليلا ويشرب ماؤها صباحا على الريق.
10- تستعمل الدرنات كمادة قابضة في حالات أمراض الروماتيزم وآلام الرأس، وفي حالات أمراض القلب وتضخم الغدة الدرقية وفي مثل هذه الحالات تستخدم تحت اشراف طبي كامل.
ملاحظات :
*زراعة قرن الغزال لا تحتاج الى مساحات واسعه ويمكن اي يكون ذلك على حواف المزارع . 
*الصبغه العلاجيه من النبته حسب مباديء الطب التجانسي تعطي نتائج اقوى من النبته نفسها لكنها تؤخذ تحت اشراف طبي .
* قد توجد نفس النبته في مختلف دول حوض البحر الابيض المتوسط وليست مقتصرة على فلسطين . 
*يمكن زراعته للزينه كما ترى في الصورة المرفقه مع المقال.
ان اعجبكم المقال فنرجو نشرة بين الاصدقاء لديكم عبر الفيسبوك وتويتر

كلمات مفتاحية
الزعمطوط
قرن_الغزال
بخور_مريم
صابون_الراعي
الأكثر قراءة