الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / جديد الطب
الخبيزة فوائدها الغذائية والعلاجية لا تعد ولا تحصى
تاريخ النشر: 02/09/2016 - عدد القراءات: 249
الخبيزة فوائدها الغذائية والعلاجية لا تعد ولا تحصى
الخبيزة فوائدها الغذائية والعلاجية لا تعد ولا تحصى

 الخبيزة او كما يسميه البعض الخبيزة او الخبازيخبازي , خبازه بريه , خبيزه , خبيز هو نبات يعتبر غذاء لكثير من الناس منذ فجر التاريخ بالاضافة الى فوائده الطبية والعلاجية ففيه مواد مضادة للأكسدة ، وقد تكون معلومة جديده عليك انها تستخدم

 
في صناعة المرطبات والادوية العشبية المضادة لامراض القلب مثل الشاي الاخضر ، وفي صناعة كريمات البشرة وازالة التجاعيد وصناعة الشامبو والصابون ، وهي تحتوي على مواد مهمة جدا لبناء النسيج الغضروفي في الجسم لذلك تجد ان ابناء القرى ممن ياكون الخبيزة بكثرة قلما يشتكون من امراض المفاصل والظهر .
الخواص الطبية للخبيزة:
*مهديء للسعال بغلي البذور حيث ناخذ ملعقة صغيرة منها ونغليها مثل الشاي ويشرب منها كوب صباحا واخر مساء حتى ينتهي السعال وهي ممتازه للسعال الجاف .
*مسكن وملطف ومهديء للنظام العصبي العضلي في الجسم لذلك توصف كطبيخ او شراب لمن يعانون من الم الظهر والمفاصل . طارده للبلغم وتعمل اما بمغلي الاوراق او مغلي البذور .
* مهديء لالتهاب وضيق المريء حيث توصف لمن يعانون من تضيق في المريء ويجدون صعوبة في البلع .
*مدر للبول بشرب مغلي جذور الخبيزة لذلك توصف لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع .

*مخفف للسخونه وللحمى بشرب مغلي جذور الخبيزة بحيث ناخذ معلقة صغيره من مدقوق الجذور لكل كوب من المماء وتشرب مرتين حتى تزول الحرارة ويمكن ايضا وصفها للشريه التي تصيب النساء في سن الياس بنفس الطريقه . 
*ملين للبطن للاطفال بحيث تعطى لهم كغذاء ثلاث وجبات اسبوعيا . 
*مخفض لضغط الدم المرتفع بشرب مغلي جذور الخبيزة حيث تعمل على تنقية الجسم من السموم وتعمل على اعادة تليين الانسجة التي تتكون منها الشرايين –العضلات الملساء- .
*مهديء لالتهاب الجلد بكمادات بمغلي الجذور خاصة عندما يشعر المريض انه يرتاح عندما ينزل الدم من كثر الحك والهرش .
*مدر للحليب عند المرضعات لذلك من المهم ان تاخذه الام خاصة في الاشهر الاولى من الرضاعه او عندما يكون ادرار الحليب قليل او غير كافي .
*ملطف لاحتقانات الرحم وغشاء المهبل بالغسل بمغلي الاوراق لكن من المهم ان يتم غليه جيدا وتصفيته بدقة قبل الاستخدام فهو قاتل للبكتيريا والفطريات المهبليه بشرب كأسين من مغلي الاوراق يوميا ويستعمل كدش مهبلي او غسول مرتين كل يوم .
الامراض التي تعالجها الخبيزة :
*التهابات والتقرحات في الغشاء المخاطي الفمي والبلعومي .
*التهاب المجاري التنفسية الرشح والربو والانفلونزا .
*التهاب الحنجرة واللوزتين والفم والحلق بشرب منقوع النبات والغرغرة به ومن المجربات اضافة مطحون حبة واحدة من الاسبرين عيار 500 ملغم الى كوب مغلي الخبيزة والغرغرة به 3-4 مرات يوما فهو يعطي نتائج مذهلة في تخفيف التهاب الحلق خاصة للمدخنين .
*التهابات وانتفاخ الرئة ان كانت ناتجة عن تكرار الاصابه بالرشح او التدخين المزمن . *التهاب المسالك البولية بمختلف انواعه البكتيري او الفطري . 
* القروح الجروح والدمامل الغير نازفة وذلك بتلبيخ مغلي النبته عدة مرات على الدمل وهي فاتره .
*البواسير الغير نازفه وذلك بالاكل او البخات اما قروح الشرج النازفة بالخبيزة مع النشا حيث تطبخ لتصبح عجينة وتلبخ على الالقروح الشرجيه .
*اورام المثانة والكلى بمغلي النبات . *معلجة الحروق وذلك بدهن زيت الزيتون الذي غليت فيه اوراق الخبيزة .

*تقرحات اللثة كمثل مرض بهجت بمضغ جذور النبات .
*قروح الكلى والمثانة الناتجه عن الرمل والحصى او التهابات المزمنه بشرب مغلي الزهور كاسين يوميا دون تحليه .
*الديدان المعوية والطفيليات بشرب ماء مغلي الخبيزة المقطع على الريق ويصوم حتى موعد الغداء ثم يكرر ذلك ليومين او اكثر حتى يرى نزول الدود.
*التوتر النفسي واعتلال المزاج باكل وشرب مغلي الخبيزة . 
طرقة عمل الخبيزة من التراث الشعبي الفلسطيني
المقادير .. 
ضمة أو ضمتين من الخبيزة الطازجة
بصل 
زيت زيتون
طحين قمح أو طحين عادي 
ملح فلفل اسود
ماء
طريقة العمل : 
تقطف أوراق الخبيزة دون السيقان ، ثم يغلى الماء وتسقط اوراق الخبيزة في الماء وتحرك إلى أن يتم استوائها .. ثم يحضر المفراك وهو عبارة عن عصا خشبية يوجد بها عدة ثقوب يخرج من تلك الثقوب أعواد خشبية صغيرة وتحرك الخبيزة بواسطته يمينا وشمالاً .. ويمكن استخدام خفاقة البيض في الوقت الحالي تؤدي نفس الغرض .. بعد ان تذوب الخبيزة وتتفكك أوراقها .. يوضع القليل من الماء على الدقيق وتحرك حتى يتكون كتلاً من العجين الصغيرة .. توضع على الخبيزة المطبوخة وتتبل بالملح والفلفل الأسود .. وتترك على نار هادئة إلى أن يتم اسواء العجين ..
يقطع البصل ويقلى بزيت الزيتون .. إلى أن يحمر ومن ثم يضاف خليط البصل والزيت الي الخبيزة وهو ساخن ويطبخ قليلاً ..
يقدم ساخناً مع الليمون
وصحتين وعافية ..
يسمح بنشر الموضوع ونقله شرط ذكر المصدر .
وسيتم التبليغ عن اي موقع لا يلتزم بهذا الامر

كلمات مفتاحية
الخبيزة
الخبازي
خبازي
خبيز
الأكثر قراءة