الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / جديد الطب
نبات الطيون ثروة غير مستغله ,تعرف إليه من منظور الطب البديل
تاريخ النشر: 03/09/2016 - عدد القراءات: 310
نبات الطيون ثروة غير مستغله ,تعرف إليه من منظور الطب البديل
نبات الطيون ثروة غير مستغله ,تعرف إليه من منظور الطب البديل

 أنا اعرف أن نبات الطيون هو ثروة بكل معنى الكلمة ,وهو غير مستغل نهائيا من قبل أهل فلسطين ولا من مختلف الدول العربية التي ينمو فيها ,وفي هذا المقال البسيط نحاول إلقاء الضوء على جوانب هامة من هذا النبات المفيد طبيا وزراعيا.

 
من أسماء الطيون الأخرى: False Yellowhead الرأس الأصفر الكاذب، انيولا العطري Aromatic Inula، دبق قاتل البراغيثSticky Fleabane .
موطن نبات الطيون وأين تجده : في جميع دول حوض البحر الأبيض المتوسط أيضا تم استقدامه إلى بريطانيا وطبّع فيها وكذلك يزرع في بعض دول الكاريبي,تجده أكثر على حواف الجداول في الأراضي الطينية .
أهم التراكيب الموجودة في نبات الطيون: ملح حامض الخليك ,الكافور,زيوت طياره قاتله للألم وكذلك مواد قابضه ومضادة للفطريات والبكتيريا.
وصف نبات الطيون : الطيون شجيرة نفضيه وأحد نباتات العائلة المركبة وينمو بريا بشكل فطري , أزهاره نوارات صفراء تظهر في أواخر الصيف وبداية الخريف ، والبذور كثيرة تنتشر إلى مسافات بعيدة بشبه مظلات صغيرة تركب الرياح, أوراقه مشعرة ذات ملمس غروي دبق رائحتها كافورية حادة.
الاستعمالات الطبية لنبات الطيون:
*يستعمل شعبيا لتقطيع الدم النازف من الجروح وهو سريع الفاعلية بحيث يمكنه قطع النزيف حتى من الأوردة ويتم ذلك بدق كمية من أجزاء النبات الخضرية وتوضع فوق الجرح وتضغط حتى ينقطع النزف, وإذا كان الجرح غائرا يمكن ربطها فوقه لليوم التالي ولا يحتاج الجرح المعالج بالطيون لغيره ,وبعض القرويين يستخرجون منه زيتا أو صبغة ويحتفظون به في المنزل للإستعمال عند اللزوم
*الفروع المُزهِرة للطيون تستعمل لالتهاب القصبات الهوائيةِ ,السعال المزمن، السُلّ، فقر دم، كمادة قابضة، للتَسْمين، للملاريا وأمراضِ الجهاز البوليِ.
*يغَلى الطيون في الزيت ويستعمل على الكدماتِ والأورامِ الناتجة عن التواء المفاصل , للآلامِ الروماتزميةِ نأخذ مطحون أوراق الطيون ونخلطه بأوراق الحنّاءِ بنسبة 1:1 ويكمد بها المفصل المصاب فهي نافعة جدا له. 
*تَقوّي نبته الطيون الأسنان واللثة المُنْتَفخةِ أَو النَازِفةِ: الطريقة يؤخذ عشرة غرامِ مِنْ أوراقِ الطيون وتغلى في نصف لترِ مِنْ الماءِ ل5 دقائقِ ويتغرغر بها عدّة مرات حسب الحاجة, ومغَلى عصيرَ جذورِه يَطْردُ الديدانَ، ويجفّفَ ويسَحقَ ويستعملُ ضدّ تشنجاتِ المعدةِ وضدّ غازاتِ المعدةِ، و مفيدُ لشَفَاء عضاتِ الحيواناتِ السامّةِ .
*معالجة الجروحِ بصبغةِ الطيون: في قرى فلسطين تعمل صبغة الطيون من الكحولِ ,حيث أثبتَ طبّياً للمعالجةِ ومنعِ الإصاباتِ التي يُمْكِنُ أَنْ تتشكل في الجروحِ المفتوحةِ، الصبغة تنتج بعَصْر كمية مِنْ الورق وخلطها مه مثلها كحول طبي، أو يَغْمرُ البعض مِنْ الفلاحين الأوراقَ في الكحولِ الطبي ويترك عدة أيام, ويَستعملُه كيود طبي يستعملُ على الجروحِ المفتوحةِ والنَازِفةِ، كتلك الجروحِ التي تحَدث في الحقلِ، والورقة الطرية تَرْبطُ بالجرحِ، فتَخَثُّر الدمِّ وتَمْنعُ العدوى.
*مغلي نبات الطيون لتخفيضِ مرض السكّرَ وضغطَ الدمّ؛ الطيون يعتَبَرُ مِن قِبل الفلاحين العربِ كأحد أفضل الأعشابِ  لمعالجةِ وتخفيضِ ضغطَ الدمّ ومرض السكّرَ،والطريقة وضع خمس أوراق طرية لمدة ثلاث دقائق في كأس الشاي وشربها والآثار الجانبية مِنْ الشرب يُحَسّنُ التبوّلَ ويلين المعدة.
*معجون لمعالجةِ البواسيرِ: تجمع أوراق الطيون الطرية ثم تجفّفَ وتسَحقَ ثم يخلط في زيت الزيتون ويدهن بها الجزءِ المتأثّرِ والمؤلم من البواسير. 
المحاذير والسمية لنبات الطيون:
-نبات الطيون يعتبر متوسط السمية ولكن اخذ بجرعات عاليه قد يؤدي إلى الوفاة
-زيت نبات الطيون ومستخلص الطيون يجب أن تعمل عليه فحص الحساسية قبل أن يستخدم لأنه قد يهيج الجلد ويحدث بهت سلخات عند البعض.
-على الحامل خاصة في الأشهر الأولى من الحمل الابتعاد عن استخدام الطيون لأنه قد يؤدي للإجهاض.
ملاحظات:
*يمكن أن يستخدم مسحوق أوراق الطيون أو المستخلص المائي في مكافحه الفطريات الزراعية والأعشاب الحقلية الضارة.
*أكثر دوله تجري أبحاثا على نبات الطيون وكيفيه استخدامه من ناحية طبية وزراعيه هي دولة الاحتلال الإسرائيلي
*نبات الطيون ثروة زراعية هائلة تنتظر من يستغلها بشكل جدي. 
.....الصورة المرفقة لحقل طيون مزروع في فلسطين المحتلة 
الزائر الكريم هل تريد مشاركة العائلة والأصدقاء بهذا الموضوع؟ أنقر الزر المناسب لترسله بالبريد الالكتروني أو لتخزينه على شبكتك الاجتماعية المفضلة. شكرا لتعاونكم معنا.
اعداد 
د محسن النادي
00970599789059 
فلسطين

كلمات مفتاحية
نبات_الطيون
الطيون
الراس_الاصفر_الكاذب
انيولا
الأكثر قراءة