الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / جديد الطب
قثاء الحمار Squirting Cucumber نبات منتشر, تعرف على فوائده في الطب البديل
تاريخ النشر: 03/09/2016 - عدد القراءات: 179684
قثاء الحمار Squirting Cucumber نبات منتشر, تعرف على فوائده في الطب البديل
قثاء الحمار Squirting Cucumber نبات منتشر, تعرف على فوائده في الطب البديل

 الأسماء الشائعة : فقوس أو قثاء الحمار – بلحة جحا – البزيط – بيض الغول – بلحة بن جحا -الخيار القافز

الأسم العلمي : Ecballium elaterium .
 وصف النبات :
ينمو في معظم المناطق الصحراوية وشبه الجافة, من الفصيلة القرعيه .. الساق زاحفة ومتفرعة والأوراق متشعبة فيها من 3 إلي 5 فصوص, مجعدة قليلا لونها أخضر مشرب بصفرة , الثمار اسطوانية في حجم البلحة تقريبا وحجمها يعتمد على مكان نموها ,لون الثمرة في البداية أخضر ثم يميل إلي الأصفر كلما نضجت ،

 

 
عليها أهداب تشبه الأشواك الصغيرة ، وفيها عصارة شديدة المرارة ، تنفجر الثمار عند لمسها عندما تكون ناضجة-لذلك سميت الخيار القافز- وهذا سبب رئيسي في انتشارها, البذور بيضاء مثلثة الشكل تتحول إلي اللون البني بعد النضج ,الأزهار يكون في الصيف ومع بداية الشتاء بلون من الأصفر للأبيض شاهد صورة النبات المرفقة.
تعتبر من النباتات السامة لذلك يجب الحرص في التعامل معها, وعند قطفها يجب وضع قفازات ونظارات مناسبة للعين ,السائل الذي يجمع من الثمرة يحفظ في الثلاجة مفرزا, داخل زجاجه لأنه يتلف من الحرارة ويتفاعل مع البلاستيك.
الأجزاء المستخدمة من قثاء الحمار: 
الأوراق,السائل الذي يكون داخل الثمرة, النبتة ككل لصنع الصبغة.
طرق الاستخدام : 
الأوراق تجفف وتطحن وتوضع مع فيزالين وتعالج الم المفاصل.
السائل الذي يجمع من الثمرة إما مصنّع ,أو يستخدم طازجا.
صبغه النبتة وهي من أفضل أنواع الاستخدامات واقلها خطورة.
أكثر الأمراض شيوعا لاستخدام قثاء الحمار:
• اليرقان-التهاب الكبد, الم الرأس الشقيقة, الصرع ,فقدان حاسة الشم ,الجيوب الأنفية,الاستسقاء في البطن, مقدار الجرعة هي نقطه واحده فقط لا غير في كل فتحه انف وللصغار نصف جرعه الكبار تكرر مرتين في اليوم حتى زوال الأعراض ولكن لا تعطى لأكثر من أسبوع ,وتوقف عند وجود تحسس من العشبة,والأفضل استخدام البخاخ المصنّع من العشبه وهو يأتي تحت اسم SINUCLEAN spray , يعتقد أن ألمواد الفعالة من العشبه تقوم بالتأثير المباشر على الدماغ من خلال العصب الشمي حيث تنبه الدماغ للتخلص من الأخلاط الفاسدة المتراكمة فيه والتي تسبب الصداع المزمن وغيرها من الأمراض .
• مشاكل الأذن الصرع والتوحد وذلك بتقطير قطره واحده في كل أذن ,تعمل العصارة من العشبه على القضاء على أي بؤر انتانيه موجودة في الأذن الوسطى والتي قد تكون هي مصدر العدوى الدائم الذي يؤدي إلى بعض أنواع الصرع والتوحد العلاج يعطى كل 3 أيام مره لمدة شهر ويترك إن لم تكن هنالك نتائج منه أو حدثت أعراض أخرى غير مرغوبة.
• الربو : عند حدوث ازمة الربو ليس هنالك من مادة أسرع من قثاء الحمار في السيطرة عليها وذلك بوضع نقطه واحده من السائل تحت اللسان وترك الجسم يمتصه-يفضل عدم بلعها- ,إن لم يكن هنالك تحسس من المادة فانها توقف نوبة الربو أسرع من الحقن وأسرع من البخاخ .
• الم المفاصل ,الكلف على الجلد والاسوداد في المناطق الحساسة حيث تؤخذ الاوراق وتجفف وتطحن جيدا وتنخل ومن ثم يتم خلطها واحد إلى خمسه مع الفيزالين ومن ثم تستخدم مرة يوميا مع ملاحظه إجراء فحص الحساسية قبل دهن المنطقة المراد علاجها. 
• الصبغة العلاجية وهي من مركبات الطب التجانسي وتعالج بنجاح الكثير من الأمراض لكن يجب أن تكون مخففه من 3-200x وتعطى تحت إشراف طبي , والأفضل أن تؤخذ على شكل سائل في قليل من الماء الدافئ بعد الأكل بربع ساعة.
ملاحظات: 
هذه النبتة واسعة الانتشار في حوض البحر الأبيض المتوسط وهي تنمو في فلسطين في الكثير من المناطق تمتد من سيناء حتى جبال الجليل ,والكثير للأسف من الناس تسيء استخدامها بوضع كميه كبيره من السائل في الأنف مما يؤدي لحدوث أعراض سيئة مثل احتقان الأنف,الاستسقاء في البطن والمغص الشديد,التسمم وحتى حدوث البواسير المزمنة.  
لذلك يجب التعامل معها بحذر واستشاره الاختصاص المناسب قبل استخدامها.
ما ورد في هذا المقال فقط كمعلومات نباتيه طبية ولا تغنيك عن استشاره الطبيب .
اعداد
د محسن النادي
00970599789059 
فلسطين
الموقع يحتوي الكثير من المقالات التي تهم صحة العائلة لذلك فتابعها معنا.

 

كلمات مفتاحية
قثاء_الحمار
فقوس
بلحة_جحا
بيض_الغول
الأكثر قراءة