الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / جديد الطب
حبق السليماني ريحان ,الريحان Ocimum Basilicum فوائد وعلاج من الطب البديل
تاريخ النشر: 03/09/2016 - عدد القراءات: 371
حبق السليماني ريحان ,الريحان Ocimum Basilicum فوائد وعلاج من الطب البديل
حبق السليماني ريحان ,الريحان Ocimum Basilicum فوائد وعلاج من الطب البديل

 الريحان Sweet ‏ ‏Basil‏ شرفه الله تعالى بالذكر مرتين في كتاب الكريم, فقال تعالى في سورة الواقعة: ( فإما إن كان من المقربين، فروح وريحان وجنة نعيم) وقال الله تعالى في سورة الرحمن: ( والحب ذو العصف والريحان).

وجاء في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة". وأيضا عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ و الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا يَلْعَبَانِ بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَفِي حِجْرِهِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُحِبُّهُمَا ؟ قَالَ : ( وَكَيْفَ لا أُحِبُّهُمَا وَهُمَا رَيْحَانَتَايَ مِنَ الدُّنْيَا أَشُمُّهُمَا ) .

 

 
وصف النبات: 
نبات حولي من الفصيلة الشفوية، له رائحة عطرية ومذاق حريف-حاد ، ارتفاعه حوالي 50 سم، أوراقه بيضاوية ‏معلاقية زهره أبيض أو محمر قليلاً سيقانه مغطاة بزغب ناعم,ومن أنواعه المزروعة الريحان الصغير والمعروف ب"الخَسّىِّ الأوراق " أي عريض الورق لاحظ الصورة المرفقة مع المقال لتعرف الأنواع المختلفة للأوراق. 
موطنه الأصلي الهند والشرق الأوسط، وقد عُرفت زراعته في المناطق الحارة بأفريقيا وآسيا منذ فجر التاريخ ,يعرف في اليمن باسم الحابي أو شجرة الرعاف، وفي الجزيرة العربية باسم حوك.
الأجزاء المستخدمة من الريحان:
الأوراق طازجة ومجففه ,الأغصان المزهرة تقطع وتجفف,البذور, والزيت الكافوري المستخرج من النبات. 
كيفيه الاستخدام: 
-طازج يقطع ويوضع مع السلطة والأكل مباشره.
-على شكل شاي بغليه قليلا ومن ثم تغطيه الإناء وتركه ليتخمر. ولتحضير شاي الريحــان يضاف عدد 2-3 ملاعق صغيرة من الأوراق لمجففة إلى فنجان ماء مغلي, وتنقع الأوراق لمدة 10-20 دقيقة. 
-على شكل مستخلص لعلاج بعض الحالات الجلدية.
-على شكل زيت في صناعه العطور وهو زيت طيار بنسبة 1/1000 ويستخرج بتقطير الأغصان الغضة. 
-البذور إما مغليه أو على شكل مسحوق لعلاج الم البطن.
-على شكل صبغه تستخدم وفق مبادئ الطب التجانسي. 
فوائد الريحان وكيفيه تحضيره:
للريحان فوائد كثيرة وعديدة نستعرض هنا أهمها ونشرح كيفيه الاستخدام الآمن لها :
• من فوائد الريحان أنه علاج ناجع للصداع النصفي (الشقيقة) خاص هان كان ذلك مترافق مع الم أو اضطراب في الهضم حيث تلف الأوراق بخرقه ومن ثم وضعها على مكان الألم.
• مضاد للتشنجات، لذلك يستخدم مغلي الأوراق في علاج مغص وتشنجات البطن وكذلك الم الدورة الشهرية عند الفتيات الصغار ,ويشرب بعد الولادة مباشرة للحيلولة دون احتجاز المشيمة في الرحم. 
• يمزج زيت الريحان من (5 إلى 10 نقاط) مع 10 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس ويفرك بها الصدر و أعلى الظهر في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية, إن لم تجدو الزيت فيمكن فرك الوراق الطرية بالزيت \ أيضا يمكن مزج عصير الريحان مع العسل ويستعمل لحالات السعال وذلك بمعدل 1-3 من عصير الريحان والعسل ويؤخذ منه معلقه مرتين في اليوم وللصغار نصف الكميه. 
• مغلي البذور يقوي القلب ويعمل على تخفيف الضغط العالي وذلك بأخذ مقدار نصف ملعقة صغيره من البذور وغليها في كاس ماء كبير ومن ثم شربه على دفعتين صبحا ومساء بعد الأكل بربع ساعة.
• للأجسام الضعيفة والتي جهازها المناعي غير قوي يستعمل مغلي الأوراق 3 مرات يوميا للتخلص من العدوى في الأمعاء ولتنقي الجسم من السموم.
• لعلاج حب الشباب يمكن شرب مستحلب الأوراق مرتين يوميا , وكذلك دهن الجلد بمغلي الأوراق مضاف إليها قليل من ماء الخيار وبعض نقاط من الليمون وذلك بعد غسل الجلد وتجفيفه ,يترك لمدة ساعة ويشطف بماء بارد.
• خارجيا يستخدم زيت الريحان بإضافته إلى ماء الحمام لكي تعطي الجسم الاسترخاء والراحة كما يستخدم أيضا في العدوى البكتيري هان كان الجلد مصاب بها.
• زيت الريحان يستخدم لتلبيخ الأظافر المصابة بالفطريات المزمنة وتحتاج من شهر إلى شهرين كي تزول بشكل كامل والاستعمال يكون بشكل يومي مع وضع الزيت تحت الأظافر المصاب.
• البلنكو هو شربت (شربات), لمنقوع بذور الريحان (الحبق) بالماء المحلى بالسكر والمطعم بماء القداح (ماء الزهر) أو ماء الورد و الهيل والمبرد بمكعبات الثلج وهو مشروب شعبي قديم في بغداد يعرض في المحال والأسواق القديمة مثل الشورجة الواقعة في وسط شارع الرشيد, مفيد جدا للأمعاء ومقوي للقلب وهو منعش صيفا ومقبول شتاء. 
• يستعمل الزيت مخلوط مع نسب متساوية زيت الزيتون,الخروع,وزيت السمسم بمعدل 1 زيت الريحان إلى 20 من مخلوط الزيوت الأخرى لعلاج الم المفاصل ويدهن مرتين على المفصل المصاب يوميا مع مساج خفيف.
فوائد الريحان في الطب العربي القديم:
قيل إذا استُـنشق حلّـل ما في الدماغ من الرطوبات الفاسدة وأخلاط الصدر، وإذا شرب ماؤه أزال اليرقان وانحباس الدم حيث جسم ا في ، وإذا نثر مسحوقه على الجرح ساعد في التئامه ، وإذا دلّك الجلد به في الحمام نعَّم البشرة ، وأزال الأوساخ ، ونقيع ورق الريحان يقوي الشعر، ويمنع سقوطه وينشطه .
وقال ابن سينا: ينفع من البواسير، والدوار، والرعاف,و قال ابن القيم عن الحبق بأن:شّمه ينفع من الصداع الحار، ويجلب النوم، وبزره حابس للإسهال الصفراوي ومسكن للمغص، مقو للقلب ونافع من الأمراض السوداوية.‏ هذه كانت بعض الفوائد للريحان الذي يستحق أن نكتب عنه كتاب كامل فهو مجدي اقتصاديا ويمكن أن يستفيد منه المزارع العربي إن كان عن طريق تقطير الزيت أو بيعه مجففا. 
اعداد د محسن النادي فلسطين 
00970599789059
يمكن نقل المقال شرط ذكر المصدر, الموقع يحتوي الكثير من المقالات الهامة التي تفيد جميع أفراد الاسره نرجو لكم معها وقتا مفيدا.

كلمات مفتاحية
حبق_السليماني
ريحان
الريحان
فوائد
الأكثر قراءة