الرئيسية
سياسة الخصوصية
اتصل بنا
الرئيسية / العلاج الطبيعي
العلاج الطبيعي للانحناء الجانبي للعمود الفقري الناتج عن الم اسفل الظهر
تاريخ النشر: 09/09/2016 - عدد القراءات: 276881
العلاج الطبيعي للانحناء الجانبي للعمود الفقري الناتج عن الم اسفل الظهر
العلاج الطبيعي للانحناء الجانبي للعمود الفقري الناتج عن الم اسفل الظهر

 سنعرض العلاج من خلال الملف التالي لاحد المرضى اصيب خالد بحادث سير في العام 2009... شعر على اثره بالم حاد في اسفل الظهر ادى الى انحناء في عموده الفقري ناحية اليسار وهي المنطقه البعيد عن الالم فكان يشعر انه اصبح نصفين الاعلى متجه لليسار والاسفل لليمين . 

تعالج خالد على حساب التامين وعمل جلسات علاج طبيعي لمده 6 شهور متتاليه اضافه لتناوله كميات لا باس بها من مسكنات الالم التي ولدت لديه قرحه والم في المعده.
حضر خالد للعلاج في شهر 3-2010 ووضعه كما هو مسجل في ملفه
 

درجه الانحاء الجانبي شديده لا يستطيع الانحناء للامام الا 10 درجات, الانحاء الخلفي شبه معدوم الالم يصاحب اي حركه يؤديها, يمشي بتمهل شديد لا يستطيع لف جذعه ويستدير لكي يغير الاتجاه .
عند الفحص جلس على السرير وبصعوبه استطاع النوم يوجد شد عضلي واضح في عضلات اسفل الظهر, الانحناء الجانبي في العمود الفقري لا يعود لطبيعته اثناء النوم على البطن .
هذه الحاله تعتبر تحدي واضح لاي معالج طبيعي يريد ان يبدأ بها , فمن اساسيات الحركة في فقرات العمود الفقري ان تكون الفقرات بمفاصلها الصغيره الجانبيه في وضع فسيلوجي سليم لكي نبدأ باي علاج مستقبلا.
الهدف العلاجي يكون : 
*تعديل الانحاء الجانبي
*ومن ثم استعادة الانحاء الخلفي *وبعدها الانحاء الامامي 
*واخيرا دوران العمود الفقري لليمين واليسار  
 
 طريقه العلاج :
تعديل الانحاء الجانبي تم حضن المريض من الوسط بحيث ينحني المعالج ويضع كتفه على يد المريض التي تكون موضوعه على بطنه ,راس المعالج تكون على ظهر المريض ومن ثم يقوم بجذب الحوض اليه مع دفع الكتف بالتجاه المعاكس( لاحظ الصوره الخاصه بهذا الموضوع.).
تكون الحركات لطيفه وتزداد مع تحسن الحركه تكرر من 15-25 مره يوضع بعدها المريض بجانب الحائط مع تعليمه ان يقوم بدفع حوضه ليصبح العمود الفقري مستقما .
في المنزل يجب ان ينام بشكل جانبي مع وضع مخدات اسفل الحوض ونترك الجاذبيه تصحح العمود الفقري.
تعديل الانحناء الامامي :
تم وضع المريض على جهاز التثبيت العصبي لمدة 7 دقائق استعادة الانحناء الامامي  تم وضع المريض على السرير مع رفع الصدر وتثبيته بالوسائد لمدة 15 دقيقه خلالها نصح المرض بشد عضلات الظهر مره كل دقيقه.
ايضا تم وضع المريض على جهاز التثبيت العصبي مع الطلب منه عمل انحناء  للخلف.
اليوم الثاني التحسن كان واضح في درجة الانحناء الجانبي وفي درجه الالم وقال ان ليلته كانت رائعه بلا الم, تم تكرار ما عمل في اليوم الاول مع اضافه التثبيت العصبي للامام تم ايضا عمل حجامه منزلقه على جانبي العمود الفقري
اليوم الثالث تقريبا الانحاء زال ,لا وجود للالم ,اختفي الشد العضلي تم تكرار ما عمل في اليوم الثاني مع اضافه جلسة ليزر لبعض نقاط الالم على الظهر.
طلب منه العودة بعد اسبوع للمراجعه.
في اليوم العاشر لبدا العلاج حضر للمراجعه وفي يده حلوان شفاءه من الم الزمه الفراش لاشهر طويله
نلاحظ من خلال الحاله 
*اننا لم نستخدم اي اجهزة كهربائيه الا في اليوم الاخير 
*توظيف علم الحركة مهم جدا في حصول الشفاء 
*ترتيب اولويات الحركة الفسيلوجيه تعطي نتائج رائعه في التغلب على المرض
مركزنا في نابلس دار الاستشفاء للعلاج الطبيعي عماره الاسراء بجانب المجمع الغربي الطابق 6 الدوام من الساعه 8 صباحا الى 3 عصرا الجمعه عطله
هاتف 092388808 
جوال 0599789059
 
  د محسن النادي للاتصال من خارج فلسطين ضع 00970 مع حذف الصفر قبل الارقام السابقه 

 
اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 
 

كلمات مفتاحية
العلاج_الطبيعي
الانحناء_الجانبي_للعمود_الفقري
الانحناء_الجانبي
الأكثر قراءة